اليمن العربي: تعرف على دور الحرس الثوري الإيراني في إطلاق سراح «نوران حواس» من اليمن (تقرير بالفيديو)

اليمن العربي 0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 

ظهرت الرهينة الفرنسية التونسية، بعد الإفراج عنها بوساطة عمانية ووصولها الى مسقط في تصريح لوسائل الإعلام العمانية الثلاثاء.

وعبرت حواس عن خالص شكرها وتقديرها للجهود التي بذلتها السلطنة لاطلاق سراحا مشددة أن هذا لم يكن ليحصل لولا الجهود الحثيثة التي بذلتها السلطنة في سبيل الافراج عنها.

كما عبرت حواس عن شكرها للجهود التي بذلتها الحكومة الفرنسية واللجنة الدولية للصليب الأحمر في هذا الصدد وتجاهلت ذكر تونس.

كان تلك أولى التصريحات للفرنسية صاحبة الأصول التونسية، "نوران حواس"، التي أفرجت عنها "عمان"، بعد الحديث مع العديد من الأطراف التابعة للحوثيين.

وأفرج الإثنين عن الرهينة الفرنسية التونسية نوران حواص، التي كانت محتجزة في اليمن منذ ديسمبر الفائت، وقد تم نقلها إلى سلطنة عمان التي لعبت دور الوساطة لإطلاق سراحها.

 

مخطط إجرامي

قالت مصادر دبلوماسية في العاصمة العمانية مسقط الثلاثاء، إن الرهينة الفرنسية التونسية نوران حواس التي أفرج عنها الاثنين بعد 10 أشهر من الاحتجاز في اليمن، كانت ضحية "مخطط إجرامي" لطلب فدية.

وقالت المصادر لوكالة الصحافة الفرنسية، إن عملية الاحتجاز التي تعرضت لها الموظفة في اللجنة الدولية للصليب الأحمر "كانت عبارة عن مخطط إجرامي بهدف كسب المال"، من دون أن تستبعد وجود "صلات" بين محتجزي حواس، وأطراف سياسية لم تحددها.

 

من وراء اختطافها

تعددت التصريحات والبلاغات، التي أكد بعضها أن مختطفيها مجهولين، في حين أكد البعض الآخر، أنها كانت مختطفة على يد تنظيم داعش الإرهابي في اليمن.

 

الحوثيين ودورهم الخفي

أكد محللون لـ"اليمن العربي"، أن هناك شيئًا خفيًا وراء إطلاق سراح تلك التونسية المختطفة عن طريقة وساطة عمانية، بعد التشاور مع أطراف تابعة لميلشيات الحوثي في صنعاء.

وأضاف المحللون، أن تلك المعادلة يحوم حولها الكثيرمن علامات الاستفهام، وبخاصةً عقب الأنباء التي تتناثر، حول تدخل عمان لحل الأزمة اليمنية.

وأوضح المحللون، أن عمان تلعب دورًا خفيًا حول دعم الحوثيين، فكيف لها أن تتعامل بحياد مع الأزمة القائمة، لافتين إلى أن الإجابة على تلك الأسئلة ستكون لدى رجال الحرس الثوري الإيراني، الذين يريدون من اليمن، أرض تابعة لطهران.

 

 

 

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق