وفد من "الجنايات" الدولية يصل فلسطين السبت

العربية نت 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، إن وفد محكمة الجنايات الدولية يصل فلسطين، السبت المقبل، للقاء المسؤولين الفلسطينيين وإطلاعهم على صورة ما يقوم به مكتب المدعية العامة حول الفحوص الأولية بالتحقيق في الملفات التي قدمتها فلسطين للمحكمة.

وأضاف المالكي، في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية: "وفد المحكمة الجنائية الدولية سيصل فلسطين يوم السبت المقبل، وسيعقد على مدار يومين عدداً من اللقاءات، أبرزها مع اللجنة الوطنية المختصة بالجنائية الدولية، وعدد من الخبراء القانونيين".

وأوضح أن "الوفد يلتقي المسؤولين الفلسطينيين لإطلاعهم على صورة ما يقوم به مكتب المدعية العامة حول الفحوص الأولية بالتحقيق في الملفات التي قدمتها فلسطين للمحكمة".

وكانت المدعية العامة للمحكمة للجنائية الدولية أطلقت دراسة أولية لحالة فلسطين في 26 يناير/كانون الثاني 2015، وذلك عقب إيداع فلسطين لصك الانضمام للمحكمة بتاريخ الثاني من الشهر ذاته.

وقدمت فلسطين للمحكمة ملفات مفصلة حول الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، وجريمة حرق عائلة دوابشة في بلدة دوما قرب نابلس، على يد إرهابيين إسرائيليين.

وكانت السلطات الإسرائيلية منعت مطلع سبتمبر/أيلول الماضي وفداً من المحكمة من الوصول لفلسطين والاستماع لشهادات فلسطينية، ما دفع بوفد المحكمة للقاء مسؤولين فلسطينيين في العاصمة الأردنية عمان.

من جهتها، أعلنت مدعية المحكمة الجنائية الدولية الأربعاء أن وفداً من المحكمة يزور إسرائيل وفلسطين هذا الاسبوع "لتشجيع فهم أفضل" لعملها.

وقالت المدعية فاتو بنسودا، في بيان، إن هدف الزيارة التي تستمر من الأربعاء حتى 10 تشرين الأول/أكتوبر هي "زيادة التوعية" على عمل المحكمة الجنائية الدولية وأن الوفد من مكتبها "لن يقوم بجمع أدلة بما يتصل بأي جرائم مفترضة".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق