تقرير.. ما بين تعديلات بالجملة ومستبعدين.. كيف ستواجه الكونغو مصر؟ كتب: أحمد شريف

يالا كورة 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يقترب المنتخب المصري من خوض أولى مبارياته في التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2018 في روسيا، وذلك عندما يلتقي مع نظيره الكونغولي يوم الأحد القادم بالجولة الأولى من المجموعة الخامسة.

المنتخب الكونغولي يعد غير مألوفاً بالنسبة للفراعنة، خاصة في ظل التغييرات العديدة التي تشهدها قائمة الفريق في الفترة الأخيرة تحت قيادة مديره الفني الفرنسي بيير لوشانتير.

الكونغو أعلنت عن تعاقدها مع لوشانتير في شهر يناير الماضي، حيث لم يخض سوى خمسة مباريات فقط -ودية ورسمية- مع الفريق خلال الشهور العشر الماضية.

لوشانتير اعتمد على قائمة محددة من اللاعبين في بداية مشواره مع الكونغو، قبل أن تظهر التغيرات في المبارتين الأخيرتين، وتحديداً في مواجهتي كينيا وغينيا بيساو بالتصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا 2017.

طرق متعددة

اعتمد لوشانتير على مجموعة محددة من اللاعبين خلال مواجهات الكونغو أمام زامبيا "مبارتين" بتصفيات أمم أفريقيا خلال مارس الماضي، وكذلك باللقاء الودي الذي أقيم في مايو ضد المغرب.

إلا أن عدم تأهل الفريق إلى البطولة الأفريقية المقبلة سمح للوشانتير بإجراء العديد من التعديلات على تشكيل الكونغو في مواجهتي كينيا وغينيا بيساو بعدما تأكد عدم قدرته على التأهل، لعلها تكون بمثابة الإعداد لتصفيات المونديال.

عدد قليل للغاية من اللاعبين استمر الاعتماد عليهم في المباريات الأخيرة، في الوقت الذي تم فيه استبعاد كُثر من قائمة المواجهات الأخيرة، بما فيها القائمة المعلنة مؤخرا لملاقاة مصر.

الثلاث الأولى

تشكيلات شبه ثابتة، وتغييرات في أضيق الحدود شهدتها تشكيلات الكونغو في مواجهتي زامبيا ذهاباً وإيابا، وأيضاً باللقاء الودي أمام المغرب، وهو ما يظهر في السطور التالية:

- أمام زامبيا

حراسة المرمى: كريستوفر هنري

خط الدفاع: مال فرانك، دافي ديمتري، فرانسيس نجانجا، أرنولد دافي

خط الوسط: مارفين توني، دلفين شانل، جوردان هيلفي، فابريس ندوما

خط الهجوم: كوبيمبا كيفن، ثيفي بيفوما كولوسا

- أمام زامبيا

حراسة المرمى: كريستوفر هنري

خط الدفاع: مال فرانك، مارفين توني، فرانسيس نجانجا، أرنولد دافي

خط الوسط: مارفيل فالثي، فرانسيس كريس، جوردان هيلفي، دلفين شانل

خط الهجوم: دومنيك مالونجا، فابريس ندوما

- أمام المغرب

حراسة المرمى: كريستوفر هنري

خط الدفاع: مال فرانك، كليفيل ديكامونا، برنس أونانجي، أرنولد دافي

خط الوسط: مارفين توني، دلفين شانل، جوردان هيلفي

خط الهجوم: ثيفي بيفوما كولوسا، فريبوري دوري، ميرفيل ندوكيت

ويظهر مما سبق وجود اعتماد من المدير الفني الفرنسي على الثلاثي مال فرانك وأرنولد دافي ومارفين توني في الخط الدفاعي، مع إحتمالية تقدم الأخير إلى خط الوسط أحياناً ليتواجد إلى جانب الثنائي جوردان هيلفي ودلفين شانل المتواجدان دائماً.

فابريس ندوما لاعب الوداد المغربي يعد من العناصر الأساسية في خط الوسط الهجومي للكونغو أيضاً، وهو من اللاعبين الذي لم تتأثر مواقعهم في الفريق حتى المباريات الأخيرة، مما ينبأ بوجود اعتماد كبير عليه في تكوين طريقة لعب الفريق.

فريبوري دوري وثيفي بيفوما كولوسا مهاجما أنجر وباستيا الفرنسيان يعدان هما القوام الأساسي للخط الهجومي للكونغو أمام ندوما، وهو ما يؤكد عدم وجود تعديلات كبيرة على الخط الهجومي للفريق.

كينيا وغينيا بيساو

الفارق الزمني بين تولي لوشانتير لمهمته مع الكونغو وبين المباريات الثلاث السابقة قد يكون غير كافياً لإجراءه بعض التعديلات، هو سبب يمكن إضافته إلى رغبته في المنافسة على التأهل لأمم أفريقيا من أجل عدم إجراء عديد التغييرات.

ولكن بعد مرور الوقت، ووصولاً لشهري يونيو وسبتمبر الماضيين، فإن لوشانتير أصبح قادراً على اختيار عدد آخر من اللاعبين، خاصة بعدما أصبح بعيداً عن التأهل للجابون، وهو ما فشل فيه الفريق بالفعل في النهاية.

وظهرت التغييرات العديدة في تشكيل الكونغو، خاصة في خطي الدفاع والوسط، في مواجهته لمنتخبي كينيا وغينيا بيساو، وهو ما يظهر في استعراض تشكيلي المبارتين بالسطور التالية:

- أمام كينيا

حراسة المرمى: كريستوفر هنري

خط الدفاع: مال فرانك، مارفين توني، كليفيل ديكامونا، فرانسيس نجانجا

خط الوسط: مارفيل فالثي، برنس أونانجي، دلفين شانل، فابريس ندوما

خط الهجوم: فيربوري دوري، ثيفي بيفوما كولوسا

- أمام غينيا بيساو

حراسة المرمى: ولفرن نجوبو

خط الدفاع: مارفين توني، باكوا كاروف، برويس تيلون، إيمولي زابرون، إيتوا برانجر

خط الوسط: جواردان هيلفي، كيسي تسيبا، فابريس ندوما

خط الهجوم: فريبوري دوري، أبارا فيني

الكونغو الجديدة

قد يكون تشكيل الكونغو في مباراة كينيا قريباً من المباريات الثلاث السابقة لها، ولكن ظهرت التغييرات الكبيرة في لقاء غينيا بيساو، حيث لم يكن التغير في الأسماء فقط، بل في طريقة لعب الفريق أيضاً.

خلال مواجهتي زامبيا ولقائي المغرب وكينيا، اعتمدت الكونغو علي طريقتي 4-4-2 و4-3-3، ولكن تغيرت الطريقة تماماً في لقاء غينيا بيساو لتصبح 5-3-2، فأي طريقة سيعتمد عليها الفريق الأفريقي أثناء مواجهته لمصر؟ هنا سنكون بحاجة للنظر إلى القائمة المستدعاة لمواجهة الفراعنة.

القائمة الحالية

قائمة الكونغو لمواجهة مصر تؤكد على نية لوشانتير الاعتماد على نفس طريقته في مواجهة غينيا بيساو، خاصة بعدما قام باستبعاد عديد اللاعبين الذين ظهروا في اللقاءات الأولى بعهده مع الفريق.

الحارس كريستوفر هنري "صاحب الـ22 عاماً" تم استبعاده تماماً من قائمة مواجهة مصر، وبالتالي فإن ولفرن نجوبو "26 عاماً" بات هو الحارس الأقرب لمواجهة هجوم مصر، في ظل استدعاء بافيل ندزيلا البديل دائماً، والوجه الجددي جيلداس مويابي.

الخط الدفاعي للكونغو شهد استدعاء كلاً من باكوا كاروف، إيمولي زابرون، إيتوا برانجر، برويس تيلون ومارفين توني، وهو الخماسي الذي تواجد كأساسياً في تشكيل الفريق بلقاءه الأخير أمام الكونغو.

بينما تم استبعاد الخماسي مال فرانك، فرانسيس نجانجا، كليفيل ديكامونا، أرنولد دافي ودافي ديمتري، والذي ظهر كأساسيا بالتبادل في المباريات الأولى للوشانتير، ليضم بدلاً منهم ثلاثة عناصر جديدة محلية يعد من الصعب الاعتماد على أياً منهم.

الأمر نفسه لم يختلف بالنسبة لخط الوسط الكونغولي سواء الدفاعي أو الهجومي، في ظل استدعاء الثلاثي وجود فابريس ندوما، جوردان هيلفي وكيسي تسيبا الذين ظهروا أيضاً في لقاء غينيا بيساو.

استبعاد مارفيل فالثي، برنس أونانجي ودلفين شانل مع ضم ثلاثة لاعبين جدد يؤكد الأمر، فعلى ما يبدو أن مواجهة غينيا بيساو كانت التجربة الحقيقة للمدير الفني الفرنسي استعداداً لملاقاة مصر.

خط هجوم الكونغو يشهد وجود فيربوري دوري، ثيفي بيفوما كولوسا، أبارا فيني والبديل إسماعيل أناكوبو مع الاكتفاء بضم عنصرين جديدين، وبالتالي فإن فيربوري دوري سيكون مهاجماً أساسياً للفريق أمام مصر.

المفاضلة في الخط الهجومي ستكون ثيفي بيفوما وأبارا فيني، فالأخير كان أساسياً في لقاء غينيا بيساو الذي شهد عدم وجود الأول بقائمة المباراة نظراً لإصابته، وبالتالي فإن عودته للقائمة مجدداً قد تعني أنه سيجاور دوري أمام دفاعات مصر.

للتواصل مع الكاتب عبر..

فيسبوك.. اضغط هنا

تويتر.. اضغط هنا


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق