مؤسس ويكيليكس.. 10 ملايين وثيقة تهز انتخابات أميركا

العربية نت 0 تعليق 15 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانغ، الثلاثاء، أنه سينشر 10 ملايين وثيقة عن الانتخابات الأميركية حتى موعدها في 8 نوفمبر، موضحاً أن النشر سيكون أسبوعياً، وعلى مدى 10 أسابيع، دون أن يحدد يوماً أو موعداً للإطلاق الأول.

وفي مؤتمر صحافي بمدينة برلين الألمانية بمناسبة مرور 10 سنوات على إطلاق موقع ويكيليكس، قال أسانغ إنه لا يعقل أن يبدأ نشر تلك الوثائق الآن. وتزامن توقيت المؤتمر الصحافي في برلين مع الساعة الثالثة صباحا بتوقيت الساحل الشرقي الأميركي.

وظهر أسانغ في المؤتمر الصحافي عبر وصلة فيديو من مقره المؤقت داخل سفارة الإكوادور بالعاصمة البريطانية، والتي يقيم فيها منذ أكثر من 4 سنوات، خشية القبض عليه، وتسليمه إلى حكومة السويد التي تطارد بتهم جنائية، ومن ثم نقله إلى الولايات المتحدة، حيث يواجه أحكاماً بالسجن بسبب تسريب وثائق حكومية أميركية.

وألغى أسانغ إعلاناً كان مقرراً، الثلاثاء، بشأن الوثائق من شرفة سفارة الإكوادور في لندن مشيراً إلى مخاوف أمنية. وكان قد تعرض من قبل لتهديدات كبار مسؤولي الحكومة الأميركية.

وقال أسانغ إن الوثائق تحوي معلومات "مذهلة"، وإنها "ستكشف الكثير"، كما أن ردود أفعال الحكومة الأميركية "ستكشف الكثير أيضاً".

وأكد أن إطلاق الوثائق سيبدأ الأسبوع القادم، ويتواصل على مدى 10 أسابيع حتى موعد انتخابات الرئاسة الأميركية في 8 نوفمبر.

ونفى أن يكون الهدف من إعلان الوثائق هو الإضرار بمرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون.

وأوضح أن قرار نشر الوثائق يأتي استجابة لحالة ترقب هائلة في الولايات المتحدة.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق