بوتين يحث على تعزيز التعاون الاقتصادي مع كازاخستان

RT Arabic 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في العاصمة الكازاخية أستانا الثلاثاء 4 أكتوبر/تشرين الأول إلى إيجاد السبل اللازمة للحد من العوامل السلبية التي تعوق التعاون التجاري بين البلدين.

وخلال اللقاء الذي جمعه بنظيره الكازاخي نورسلطان نزاربايف، أشاد بوتين بدور المنتديات والفعاليات الاقتصادية على غرار ما تشهده كازاخستان اليوم في تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، مشيرا على سبيل المثال إلى مشاركة 900 رجل أعمال في هذا المؤتمر، بمن فيهم 400 من روسيا ممثلين بذلك "إنزالا مهيبا" في حقل الأعمال.

وأضاف: التقيت أمس في مقاطعة أورينبورغ الروسية بممثلين عن أوساط الأعمال الروس المتعاملين مع نظرائهم في كازاخستان، وسررت جدا لما استمعت له منهم عن المشاكل والقضايا التي يتطلب حلها لتيسير التعاون بين الجانبين وتعزيزه، فيما الحياة تتطور بوتيرة عالية، ولا سيما في ظل الاهتمام المشترك بهذا المسار.

ولفت الرئيس بوتين النظر إلى النشاط الذي تبديه الشركات الروسية حينما تصدر لكازاخستان، وتستورد منها في آن واحد حيث تشمل هذه النشاطات التجارية مختلف البضائع والخدمات بما فيها المنتجات المعتمدة على التكنولوجيا المتطورة.

وأكد بوتين على أهمية قضايا تطوير اللوجستية والتي تتوسط منتدى الأعمال المنعقد في كازاخستان، ليختم بالقول: "ما من أدنى شك لدي في أن الفعاليات المقررة لليوم سوف تكون مجدية للغاية".

هذا، وذكر المكتب الصحفي لدى الكرملين أن برنامج زيارة بوتين إلى أستانا، يشمل التوقيع على جملة من الاتفاقات بين البلدين في مجالات مختلفة.

كما سيحضر بوتين فعاليات المنتدى الاقتصادي "الروسي الكازاخستاني"، الذي يستضيف حشدا من كبار رجال الأعمال والمستثمرين في البلدين.

وبين الفعاليات التي ستشملها زيارة الرئيس بوتين، المنتدى الإقليمي الـ13 للتعاون بين روسيا وكازاخستان، المكرّس لسبل تطوير المواصلات البينية والخدمات اللوجستية في أوراسيا، وقضايا مكافحة الإرهاب، وإزالة الحواجز التي تعوق التعاون التجاري بين البلدين.

المصدر: "تاس"

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق