خفر السواحل: إنقاذ 6 آلاف مهاجر قبالة ليبيا

RT Arabic 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تمكن خفر السواحل الإيطالي من إنقاذ أكثر من 6 آلاف مهاجر خلال يوم واحد فقط قبالة سواحل ليبيا الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول .

وذكرت بعثة الاتحاد الأوروبي البحرية ضد تهريب المهاجرين (يونافورميد)، وهيئة حماية الحدود الأوروبية فرونتكس إلى جانب العديد من منظمات الإغاثة أن جهود الإنقاذ المنسقة تم تنفيذها من جانب البحرية وخفر السواحل الإيطالي.

بالمقابل لقي 11 مهاجرا حتفهم، طفلان وتسع نساء، الاثنين 3 أكتوبر/تشرين الأول بعدما غرقوا قبالة سواحل ليبيا خلال محاولتهم الإبحار على متن زورق مطاطي نحو أوروبا.

وقال مسؤول في خفر السواحل الإيطالي "وصلنا بلاغ من أحد الصيادين عن وجود زورق مطاطي على متنه مجموعة من المهاجرين قبالة منطقة القره بوللي (70 كلم شرق طرابلس)، توجهنا إلى مكان القارب وقمنا باعتراضه من أجل إعادته إلى الشاطئ، ووجدنا على متنه 11 جثة تعود إلى مهاجرين غرقوا ثم جرى انتشالهم وإعادتهم إلى القارب، ووجدنا 151 شخصا آخرين كانو على متن الزورق قمنا بنقلهم الى مركز إيواء في المنطقة".

وفي غياب الرقابة الفعالة على الحدود البحرية إثر الفوضى الأمنية والحرب التي تشهدها ليبيا منذ 2011، تحولت شواطئ هذا البلد الذي لا تبعد سواحله سوى بضع مئات من الكيلومترات عن أوروبا إلى نقطة انطلاق لعشرات آلاف المهاجرين الساعين إلى بلوغ السواحل الأوروبية.

وبحسب البيانات وصل أكثر من 450 ألف مهاجر إلى سواحل إيطاليا منذ 2014.

المصدر : وكالات 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق