أمنستى:10 دول يقل دخلها عن 2,5% من الناتج العالمى تستضيف نصف لاجئى العالم

اليوم السابع 0 تعليق 22 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت منظمة العفو الدولية، "أمنستى" فى تقرير نشر يوم الثلاثاء، أن 10 دول فقط تقل مداخيلها مجتمعة عن 2,5% من إجمالى الناتج المحلى العالمى تتحمل لوحدها وزر نصف اللاجئين فى العالم، منددة بـ"أنانية الدول الغنية".

 

وقالت المنظمة الحقوقية غير الحكومية فى تقرير بشأن أزمة اللاجئين، أن "الدول الغنية تبرهن عن إنعدام تام للارادة السياسية وحس المسؤولية بتركها 10 دول فقط، تمثل اقل من 2,5% من اجمالى الناتج المحلي، تستضيف 56% من لاجئى العالم".

 

واحتل صدارة الدول المضيفة للاجئين الأردن (2,7 مليون لاجئ) تليه تركيا (اكثر من 2,5 مليون) ثم باكستان (1,6 مليون) فلبنان (1,5 مليون)، بحسب التقرير الذى استند فى هذه الارقام بشكل أساسى إلى احصائيات المفوضية العليا فى الامم المتحدة لشؤون اللاجئين.

 

وأوضح التقرير، أن دولا تعانى من فقر مدقع تستضيف ايضا اعدادا كبيرة من اللاجئين وفى مقدمها اثيوبيا (736 الفا) وكينيا (554 الفا) واوغندا (477 الفا).

 

وقال الامين العام لامنستى سليل شيتى فى بيان ان هذه البلدان المضيفة هى "دول مجاورة لمناطق نزاع" وبالتالى هى "مرغمة على استضافة القسم الاكبر من اللاجئين مما يضطرها لتحمل مسؤولية ثقيلة جدا عليها".

 

واضاف ان "هذا الوضع هو بطبيعته لا يطاق ويعرض ملايين الفارين من الحرب والاضطهاد فى دول مثل سوريا وجنوب السودان وافغانستان والعراق لبؤس ومعاناة لا تحتمل".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق