الرئيس الإيرانى: من الضرورى رفع أسعار النفط

اليوم السابع 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية إن الرئيس الإيرانى حسن روحانى أبلغ نظيره الفنزويلى نيكولاس مادورو بالهاتف أن من الضرورى أن تأخذ الدول المنتجة قرارا لرفع سعر النفط وجلب الاستقرار إلى السوق.

إيران وفنزويلا عضوان بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التى اتفقت خلال اجتماع غير رسمى فى الجزائر الأسبوع الماضى على خفض متواضع فى إنتاج النفط هو الأول من نوعه منذ 2008.

وسيتقرر حجم النفط الذى ستنتجه كل دولة خلال الاجتماع الرسمى التالى لأوبك فى نوفمبر تشرين الثانى وقد توجه الدعوة أيضا إلى الدول غير الأعضاء مثل روسيا للانضمام إلى التخفيضات.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن روحانى قوله اليوم الاثنين "ينبغى أن تمد كل الدولة يد المساعدة إلى لجنة الخبراء من أجل أخذ قرارات ترفع أسعار النفط خلال قمة نوفمبر تشرين الثاني."

وأضاف أن على أعضاء أوبك أيضا التفاوض مع الدول غير الأعضاء لتحقيق الاستقرار فى السوق.

تعانى فنزويلا من أزمة اقتصادية تفاقمت بفعل أسعار النفط المنخفضة وقد ضغطت بشدة فى الأشهر الأخيرة لكى تناقش أوبك ومنتجو النفط الآخرون خفض الإنتاج.

وتعقدت محاولات التوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج بفعل المنافسة السياسية بين إيران والسعودية اللتين تخوضان عدة حروب بالوكالة فى الشرق الأوسط بدول مثل سوريا واليمن.

كانت أسعار النفط قفزت أكثر من خمسة بالمئة الأسبوع الماضى مع قول متعاملين كثيرين إنهم معجبون بنجاح أوبك فى التوصل إلى حل وسط بعد سنوات من السجال وبخاصة بين السعودية وإيران.

 

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق