نواب يقترحون تخصيص 500 جنيه مكافأة لمن يُبلغ عن طن أرز مُهرب

مصراوى 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب - أحمد علي:

تناقش اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب مع وزير التموين والتجارة الداخلية محمد على الشيخ، فى اجتماعها المنعقد حاليًا أزمة ارتفاع الأسعار بعد تزايد شكاوى المواطنين .

وطالب النائب خالد بشر، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بتخصيص مكافأة 100 جنيه لكل مواطن يرشد على كل طن مُخزن، وكذلك 500 جنيه مكافأة لكل من يبلغ علي طن أرز مُهرب.

ودعا النائب في اجتماع لجنة الشؤون الاقتصادية بحضور اللواء محمد علي الشيخ، الوزارة بمصادرة كافة الأرز الموجود لدى المحتكرين لصالح الدولة، وتحرير قضية ضد كل من يحتكر السلعة ليوقع عليه الجزاء.

وطالب الدكتور علي المصيلحي، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، بضرورة ضبط أسعار توريد الأرز، حرصا علي عدم تهريب المحصول إلي الخارج.

قال سيد عبد العال، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، "عدم القضاء علي الاحتكار ينال من هيبة الدولة"، مشددا علي ضرورة إحكام الرقابة علي الأسواق لضبط الأسعار.

وطالب في كلمته ، بطريقة إلزام التجار علي تحديد سعر السلع، لتتمكن الجهات الرقابية من الحصول علي الفواتير التي يبيع من خلالها التجار.

وشدد علي ضرورة مداهمة المخازن الخاصة بالتجار للكشف عن السلع التي يتم احتكارها، قائلا "نحن في مرحلة حرب ولابد من قرارات حاسمة".

وجهت النائبة ثريا الشيخ، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، الشكر للقوات المسلحة علي دورها في توفير السلع الأساسية للمواطنين.

ووجهت كلامها للواء محمد علي الشيخ، وزير التموين والتجارة الداخلية - خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية - "أنت اللي كنت بتوكلنا لما كنت في القوات المسلحة".

وقالت: "عايزين لكل مواطن زجاجة زيت وكيلو سكر وكيلو رز في الشهر"، محذرة أنه إذا لم تدارك الحكومة الموقف الحالي فلن يكون هناك خير.

وقالت "مش عايزين ثورات تانية، لأن الحكومة بتشتغل في وادي والبرلمان في وادي تاني، مش معقول كيلو السكر يكون بـ 10 جنيه".

واتهمت مفتشي التموين بالحصول علي الرشاوي مقابل التدليس علي التجار، قائلة: "المفتش بيروح للتاجر ياخد منه اللي فيه النصيب وبعدين يمشي، فتشي عن مفتشينك يا حكومة".

اقترح النائب عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بفتح مراكز الشباب والأماكن العامة، لتكون مكانا لبيع السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار في الأسواق.

وطالب "الجوهري"، بضرورة مساندة الوزرة للنواب كل في دائرته لتوفير السلع الأساسية، مشيرًا إلي أن ذلك سيكون حلا للمغالاة في الأسعار التي لجأ إليها عدد من التجار.

أكد اللواء حسن السوهاجي، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أن النواب علي استعداد لاعداد تقارير وتسليمها لوزارة التموين بشأن رصد مؤشرات الاسعار بالأسواق، مشيرًا ان وزارة التموين يجب عليها التدخل لوضع حد لحيتان السوق.

وطالب السوهاجي، بوضع تسعيرة محددة للسلع الغذائية من خلال تحديد هامش الربح للسلع لمواجهة جشع التجار.

وانتقد النائب أداء وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل، قائلًا: "هناك نوعين من الوزراء الأول رجل اكاديمي، بالطباشيرة يتحدث باستراتيجية لا يفهمها المراطن البسيط، والثاني رجل اعمال، مجرد مستثمر يهمه القرش الذي يدخل جيبه، اما حضرتك ليس من هذين النوعين".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق