بعد ارتفاع سعر السكر..نادر نور الدين: مصر تدار بالعافية..وانفلات الاسعار متعمد

كايروبورتال 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب : أحمد عبدالناصر الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 05:30 م

الدكتور نادر نور الدين

هاجم  نادر نور الدين، مستشار وزير التموين والتجارة الداخلية الأسبق، الحكومة الحالية  على خلفية  تعاملها مع أزمة السكر.

وقال " نور الدين"  في تدوينة  على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "انفلات الاسعار سوء تخطيط حكومي متعمد او تقصير، نبهنا من خمسة اشهر ان اسعار السكر العالمية في تصاعد بسبب صعود العملة البرازيلية امام الدولار وبسبب عودة البرازيل لإنتاج الإيثانول الحيوي من السكر بتقنيات جديدة وبالتالي كان يجب التخطيط لتكوين مخزون استراتيجي من السكر يكفينا لستة أشهر ولكن كالعادة نتحرك متأخرين!".

 

وتابع: "كان يجب عودة احتكار الدولة فقط للسكر الحكومي الذي يغطي 70?‏ من احتياجاتنا وتخصيصه للمجمعات وبطاقات التموين كما كان يتم من قبل وليس تركه للتجار وقيام الدولة بالإستيراد".

 

وأضاف: "نبهنا ايضا ان السعر الذي وضعه خالد حنفي لشراء الأرز من المزارعين 2400 جنيه للطن هزلي والهدف منه تكتيف الفلاح للتجار ثم مزايدة التجار على الدولة بشراؤه بسعر اكبر من الفلاحين وصل الآن الي 3400 جنيه وهو السعر العادل الذي اشرنا اليه من شهرين وطرد الدولة من سوق الأرز والسيطرة عليه".

 

وواصل: "بالتالي يجب على الدولة ان تتمتع بالمرونة وتبطل قفلنه وان ترفع هي ايضا السعر وتشتريه من الفلاحين بسعر 3500 وهي الرابحة من بيعه في المجمعات بعد ذلك بسعر 4.5 الي 5 جنيه للكيلوجرام بالاضافة الي ارباحها من تشغيل مضارب الارز الحكومية الستة وزيادة ارباحها وارباح عمالها ثم السيطرة على الأسعار وتفعيل دور الدولة بدلا من اكتفاء الحكومة بالفرجة وتركها الأرز المصري للتجار واستيرادها للأرز الهندي والأولى به التجار وعلى الحكومة ان تشتري الأرز المصري بالمرونه المطلوبة".

 
واختتم: " ادارة الدولة بالفكر والرؤية وليس بالهزل والعافية، أو تسليم الأسواق للتجار والندب واللطم!".

وقالت الهيئة العامة للسلعة التموينية في مصر، أمس الثلاثاء، إنها تسعى لشراء ما لا يقل عن 100 ألف طن من السكر الخام في مناقصة.
 
وطلبت المناقصة تقديم العروض بأسعار شاملة تكلفة التأمين والشحن ووصول الكمية في الفترة بين الأول والثلاثين من نوفمبر المقبل.

وأعلنت وزارة التموين في وقت سابق أنه يتم يوميًا ضخ مقدار 4 آلاف إلى 6000 طن سكر و2000 طن زيت و1000طن أرز في مخازن الجملة التابعة للوزارة على مستوى الجمهورية.

أ.ع


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق