عام / المملكة وبلغاريا توقعان مذكرة تفاهم في مجال السياحة والتراث

وكالة الانباء السعودية 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الرياض 04 محرم 1438 هـ الموافق 05 أكتوبر 2016 م واس
عقد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ، جلسة مباحثات مع معالي وزيرة السياحة البلغارية السيدة نيكولينا انجلكوفا جرى خلالها استعراض أوجه التعاون المشترك بما يخدم مصالح البلدين .
واستعرض سموه التطورات الكبرى التي تشهدها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في مختلف المجالات، متطرقا إلى التطور الكبير الذي شهدته صناعة السياحة والتراث الوطني في المملكة، مشيراً إلى أن صناعة السياحة أصبحت اليوم هي المولد الثاني للفرص الوظيفية وستكون بإذن الله المولد الأول بفضل الدعم الكبير الذي سيحظى به هذا القطاع.
وتناول سموه في جلسة المباحثات التي حضرها القائم بأعمال المملكة في بلغاريا عبد العزيز المطر ، إلى مراحل تطور قطاع السياحة في المملكة منذ تأسيس الهيئة وما شهدته من تطور لافت في مجالات السياحة، التراث العمراني، الحرف والصناعات اليدوية، المعارض والمؤتمرات، الفنادق، الوحدات السكنية ، وغيرها من المسارات التي قامت بها الهيئة بمشاركة قوية وفاعلة من المجتمعات المحلية والقطاع الخاص، مؤكداً على أن هيئة السياحة لم تكن لتحقق هذه النتائج لولا المشاركة الفاعلة من كافة شرائح المجتمع وإيمانهم بدور السياحة وأهميته.
وبين سموه أن المملكة تولي التراث الحضاري أهمية بالغة، فقد أنشأت الدولة ومولت برنامج خادم الحرمين الشريفين للتراث الحضاري، كما عرضت للعالم عبر معرض روائع آثار المملكة الكثير من القطع الفريدة جداً حيث نظم معرض كبير 9 مرات منها 4 مرات في دول أوروبية وسيقام في شهر ديسمبر المقبل في العاصمة الصينية بكين، وأبدى سموه اعتزازه بالتفاعل الكبير من المجتمع المحلي في المملكة مع برنامج التراث العمراني الذي أدى إلى حماس كبير لدى المواطنين لإيقاف هدم المنازل التراثية والمشاركة في الإعمار لأنهم وجدوا في ذلك عنصر جذب ومصدر دخل مالي لهم.
وأعرب سموه عن شكره لحكومة بلغاريا على هذه الدعوة التي يأمل أن تحقق تطلعات البلدين.
من جهتها عبرت وزير السياحة البلغارية عن سعادتها بزيارة سمو الأمير سلطان بن سلمان، مؤكدة أن هذه الزيارة ستدعم أوجه التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
وأكدت الوزيرة البلغارية أنها تابعت باهتمام تطور السياحة في المملكة، ووجدت فيه الكثير من الأفكار الخلاقة وفي مقدمتها المشروع الرائد الذي طبقته المملكة لتصنيف الفنادق، كذلك مشروع الحرف والصناعات اليدوية ومشروع حماية المواقع الأثرية من الهدم واستثمارها كصناعة اقتصادية إلى جانب السياحة.
وقالت الوزيرة البلغارية إنها ستزور المملكة للاطلاع على هذه التجارب وتعزيز التعاون لا سيما أن بلغاريا تقوم اليوم بجهد كبير لوضع السياحة في الصدارة من خلال سياحة التزلج والسياحة الشتوية واستقطاب السياح من مختلف دول العالم.
من جهة أخرى وقعت المملكة وجمهورية بلغاريا مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات السياحة والتراث، ووقع المذكرة في العاصمة البلغارية صوفيا اليوم الأربعاء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس ‏الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومعالي وزيرة السياحة السيدة نيكولينا انجلكوفا، بحضور القائم بأعمال المملكة في بلغاريا عبد العزيز المطر، والوفد المرفق لسمو رئيس ‏الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
وتضمنت المذكرة وضع أسس من شأنها تبادل الخبرات والتجارب بين البلدين في مجال السياحة، وتنسيق الجهود بين البلدين لتحقيق الاستفادة المثلى من خبرات البلدين المتراكمة في مجالات التراث الثقافي والحضاري والتاريخي وتوظيفه بما يخدم السياحة كمحرك للتنمية الاقتصادية.
وكان سمو الأمير سلطان بن سلمان قد وصل إلى صوفيا اليوم الأربعاء، في زيارة رسمية لجمهورية بلغاريا بناءً على دعوة رسمية.
وسيلتقي سموه خلال الزيارة بفخامة رئيس جمهورية بلغاريا، وعدد من الوزراء، كما يقوم خلال هذه الزيارة بالتوقيع مع معالي وزيرة السياحة البلغارية على مذكرة تفاهم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية بلغاريا في مجال السياحة والتراث، ويزور سموه عددا من المتاحف والمواقع السياحية.
// انتهى //
16:41ت م

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق