عام / مجلس الشورى يعقد جلسته العادية الرابعة والخمسين

وكالة الانباء السعودية 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الرياض 04 محرم 1438 هـ الموافق 05 أكتوبر 2016 م واس
طالب مجلس الشورى وزارة العدل بحث المحاكم العامة والجزائية والأحوال الشخصية على سرعة البت في القضايا, وتوفير احتياجاتها المادية والبشرية والفنية.
كما طالب المجلس وزارة العدل بالعمل على تذليل الصعوبات من طرفها لتطبيق السجل العيني للعقار في كافة مناطق المملكة خلال سنتين .
جاء ذلك في قرار أصدره مجلس الشورى خلال جلسته العادية الرابعة والخمسين التي عقدها اليوم ، برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن ابراهيم آل الشيخ.
وأوضح معالي مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور يحيى بن عبدالله الصمعان في تصريح صحافي عقب الجلسة أن المجلس اتخذ قراراه بعد أن تبنت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية توصيتين إضافيتين تقدم بالأولى عضو المجلس الدكتور عبدالرحمن العطوي في حين قدم الأخرى عضوا المجلس الدكتور سلطان السلطان والدكتور سعيد الشيخ وذلك خلال استكمال المجلس الاستماع إلى وجهة نظر اللجنة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة العدل للعام المالي 1435/ 1436هـ التي بدأت اللجنة في عرضها في جلسة الأمس تلاها رئيسها الدكتور فالح الصغير.
وشدد المجلس على أن تراعي وزارة العدل توافر البيئة العدلية في المباني المستأجرة، كما طالب بالعمل على تحقيق الاستقرار الوظيفي للقضاء.
ودعا المجلس في قرار آخر وزارة العدل إلى أن تعهد إلى القطاع الخاص بمزيد من الأعمال الإجرائية ، ودراسة أسباب تعثر مكاتب المصالحة ومعالجتها، كما طالب بدعم الوزارة في استقطاب الكفاءات لمشروعات التطوير التقني والإجرائي والموضوعي بالقطاع العدلي.
وأكد المجلس على ما ورد في البند (خامساً) من قرار مجلس الشورى ذي الرقم 56 /33وتاريخ 28 /6/ 1435هـ الذي ينص على" الإسراع في تأسيس صندوق النفقة".
وأوضح معالي الدكتور يحيى الصمعان أن المجلس استمع خلال الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار , بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني للعام المالي 1435/1436 هـ تلاها رئيس اللجنة الدكتور أحمد الزيلعي .
وقد طالب مجلس الشورى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتضمين تقاريرها السنوية نتائج المؤشرات الكمية والنوعية لأدائها , وربطها بالأهداف الاستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية المحدثة.
كما طالب المجلس في قراره الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بإشغال الوظائف الشاغرة لديها بالكوادر البشرية الوطنية المؤهلة للارتقاء بالقطاع السياحي .
وأوضح معالي الدكتور يحيى الصمعان أن المجلس استمع بعد ذلك إلى وجهة نظر اللجنة المالية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي للصندوق السعودي للتنمية للعام المالي 1435 /1436 هـ تلاها نائب رئيس اللجنة الأستاذ محمد الرحيلي .
وقد طالب مجلس الشورى الصندوق السعودي للتنمية بتخصيص نسبة من القرض أو المنحة , تقدم على شكل منتجات وطنية .
ودعا المجلس الصندوق السعودي للتنمية إلى السعي للتنسيق مع صناديق التنمية التابعة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عند تقديم القروض لتبادل الخبرات , وتقديم القروض المشتركة.
كما طالب المجلس في قراره الصندوق السعودي للتنمية بالعمل على تقديم الدعم الفني كمنتج مرافق للبرامج التمويلية , ووضع معايير الإدارة الاقتصادية للمشروعات التي يمولها .
وكان مجلس الشورى قد وافق في مستهل الجلسة على مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية النيجر وذلك بعد ان استمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الخارجية بشأن مشروع الاتفاقية تلاه رئيس اللجنة معالي الدكتور ناصر الداوود.
كما وافق المجلس على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية التونسية لتنظيم نقل الأشخاص والبضائع على الطرق البرية (الطرقات) بين وعبر أراضي البلدين وذلك بعد أن استمع المجلس إلى تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات, بشأن مشروع الاتفاقية تلاه رئيس اللجنة اللواء مهندس ناصر العتيبي .
// انتهى//
15:42ت م

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق