هل القطار فات الأمريكيين في سوريا؟!

فرانس 24 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
في صحف اليوم: واشنطن تدرس عدة إجراءات للرد في سوريا ومن بينها الخيار العسكري، وتحركات لانتخاب رئيس للبنان بعد شغور هذا المنصب لما يزيد عن عامين، في صحف اليوم كذلك تراجع قيمة الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوياته منذ 31 عاما، والمناظرة التلفزيونية بين المرشحين لنائب الرئيس في الولايات المتحدة مايك بنس وتيم كاين.
نشرت روسيا نظام إس 300 المضاد للصواريخ البعيدة المدى لحماية الطيران السوري من أي ضربات أمريكية محتملة، يكتب محمد بلوط في صحيفة السفير اللبنانية ويحاول قراءة هذا الحدث قائلا إن أي حظر جوي أو منطقة آمنة أمريكية او تركية في سوريا يبدو أمرا ساقطا.. كما أن الكفة العسكرية والميدانية باتت تميل لمصلحة التحالف الروسي السوري، ويرى الكاتب أن إعلان الخارجية الأمريكية دراستها لإجراءات عسكرية ودبلوماسية ضد روسيا يأتي متأخرا والقطار فات الأمريكيين لإحداث تغييرات جوهرية في مسيرة العمليات الروسية السورية.
الولايات المتحدة تخلت عن سوريا، وتركت المجال شاغرا للروس، هذا هو ما يصوره ناصر الجعفري في رسمه في صحيفة الغد الأردنية.
روسيا تستعمل في حلب التكتيك نفسه الذي استعملته في العاصمة الشياشانية غروزني عندما طالبت باستقلالها في سنوات التسعينيات. إنها صور الخراب، وصور البنايات المسواة بالأرض نفسها، تكتب إيزابيل لا سير في صحيفة لوفيغارو الفرنسية. تقارن الكاتبة بين خطاب بوتين حول غروزني وحول سوريا. إنه الخطاب الإيديولوجي نفسه. لقد كان بوتين يقول إنه سيذهب للقضاء على الإرهابيين حتى داخل المراحيض وهو اليوم يقول إنه يحارب الإرهابيين الذين ثاروا ضد نظام بشار الأسد. لكن هناك بعض الاختلافات بين غروزني وحلب تقول الكاتبة، فسوريا أكبر من الشيشان وأكثر كثافة سكانية والمتمردون فيها أكثر عددا وأكثر انقساما، وتضارب المصالح الإقليمية في سوريا يجعل الوضع أكثر تعقيدا حتى عندما تعلن مرحلة الانتقال السياسي.

 

من سوريا إلى لبنان. لبنان من دون رئيس منذ ما يزيد عن عامين، ومن المقرر عقد جلسة برلمانية جديدة لأجل انتخاب رئيس جديد في الواحد والثلاثين من الشهر الجاري. وفي انتظار ذلك يقوم رئيس تيار المستقبل سعد الحريري بزيارات مكوكية في داخل وخارج البلاد، نقرأ في صحيفة النهار اللبنانية. تصف الصحيفة الأجواء التي تحيط باختيار رئيس للبنان بالأجواء الضبابية المتأرجحة بين متفائل بردم الهوة بين التيار الوطني الحر وسائر الأفرقاء ومتشائم بصعوبة التوصل إلى تفاهم على العماد ميشال عون رئيسا. صحيفة النهار تنقل عن مصارد متابعة لهذه الجهود أن الاتصالات الخارجية أيضا لا توحي بأجواء إيجابية، وزيارة الحريري لموسكو لم تحسم التأييد الروسي لميشال عون.. كما لم تتلق مؤشرات على إمكانية ممارسة موسكو ضغوطا على إيران ودمشق أو أي جهة أخرى معطلة لإتمام الاستحقاق

 

في باقي المواضيع، انخفضت قيمة الجنيه الاسترليني إلى أدنى مستوياتها منذ واحد وثلاثين عاما. المستثمرون في بريطانيا قلقون من تبعات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ولاسيما بعد إعلان رئيسة الوزراء تيريزا ماي بدء تفعيل آلية الخروج في شهر مارس آذار المقبل. خطاب ماي تسبب في مخاوف لدى المستثمرين من خروج قاس من الاتحاد الأوروبي أي بدون تسوية مع بروكسيل، وهو ما قد يشكل أسوأ سيناريو لأوساط الأعمال نقرأ في صحيفة ذي وول ستريت جورنال الأمريكية. 

 

وفيما يخص المناظرة التي جمعت بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس في الولايات المتحدة الجمهوري مايك بنس والديموقراطي تيم كاين. نقرأ في صحيفة ذي واشنطن بوست أن المشرفين على النقاش يقولون إن المرشحين هما نفس الشخص. صحيح أن سياساتهما مختلفة لكن الرجلين عملا في الكونغرس، وأسلوبهما في إعداد النقاش متشابه، وإذا كانت المناظرة التي جمعت الأسبوع الماضي بين المرشحين للرئاسة الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون.. هذه المناظرة كانت انعكاسا للفوارق بين المرشحين فإن مناظرة اليوم قد تجعل الناخب الأمريكي يرى أن المرشحين لمنصب النائب هما الشخص نفسه.

إعداد محجوبة كرم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق