فاينانشال تايمز: ساويرس ينقل استثماراته خارج مصر لهذا السبب

كايروبورتال 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب : بوابة القاهرة الأربعاء، 05 أكتوبر 2016 10:32 ص
ساويرس

ساويرس

لقد أصاب الإحباط نجيب ساويرس بسبب فشل محاولاته الحصول على موافقة الجهة المالية المنظمة في مصر للاستحواذ على "سي آي كابيتال" الذراع الاستثمارية للبنك التجاري الدولي، أكبر المقرضين المصريين، ملمحا  أن السلطات المصرية منعته لأسباب سياسية".


هكذا علقت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية على إعلان  شركة بلتون المالية القابضة، التابعة لأوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، المملوكة للملياردير المصري بأنها أتمت الاستحواذ على حصة تبلغ 60% من شركة أورباخ جرايسون الأمريكية، المتخصصة في تنفيذ خدمات الوساطة في الأوراق المالية وتقديم الأبحاث المالية.

 

ودفعت بلتون، 24 مليون دولار مقابل الاستحواذ على الحصة المذكورة، والتي تأمل في مساعدتها على تنفيذ إستراتيجية توسع في حوالي 120 سوقا عالمية، لا سيما في ظل خبرة أورباخ جرايسون الأمريكية  هذا المجال.


وتدير بلتون أصولا تبلغ قيمتها 3.5 مليار دولار، وتعمل في مصر والأسواق الخليجية.

 

وكانت أوراسكوم للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا، التي تسيطر عليها عائلة ساويرس  استحوذت على بلتون عام 2015، وقال ساويرس وقتها إنه يتأهب لإنعاش الاقتصاد المصري.

 

وحاول ساويرس مرتين عامي 2012 و2014 شراء "إي إف جي" هيرمس، بنك الاستثمار الإقليمي الرائد في مصر دون جدوى.

 

باسم عزب، الرئيس التنفيذي لشركة بلتون رأى أن صفقة الاستحواذ على "أورباخ جرايسون" ستساعد على الفوز باستحواذات جديدة في أسواق جديدة باستخدام الحبرة السابقة في أماكن مثل نيجيريا وباكستان.

 

ولفت إلى أن بلتون مهتمة بالتوسع في أماكن تشبه مصر من حيث التعداد السكاني الكبير والاقتصادات المتنوعة.

 

ديفيد جرايسون، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ أورباخ جرايسون سرد أوجه تشابه بين تجربة شركته وبين ساويرس الذي بنى إمبراطورية اتصالات ضخمة امتدت في أسواق ناشئة وحدودية باكستان والجزائر قبل أن ببيعها عام 2011.

 

ورأى جرايسون أن شراكته مع بلتون تمنح لمؤسسته فرصة دخول مستثمرين خليجيين للمرة الأولى.

ع د

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق