فورين بوليسي: ماذا يحدث في العالم؟

مصراوى 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتبت – أماني بهجت:
نشرت مجلة فورين بوليسي تقريرًا حول التغيرات التي يشهدها المجتمع الدولي وتحركات الدول المختلفة التي طرأت لتغير خريطة العالم والسعى الحثيث لبعض الدول للسيطرة على مقاليد الأمور داخل الأمم المتحدة، وتناول التقرير تحديدًا الدور الروسي والصيني في خريطة العالم الجديد واشتباكهم مع بعض القضايا الرئيسية في العالم اليوم.

وقالت المجلة إن روسيا والصين تبذلان جهودا للعب دور المحافظين على السلام في الأمم المتحدة، رغم سجلاتهما الحافلة بانتهاكات حقوق الإنسان والحريات السياسية، وتدفعان المجتمع الدولي نحو طريق قد لا تود الدول الأغضاء المُضي فيه.

وكان مسؤولون في الأمم المتحدة أخبروا كولم لينش المحرر بمجلة فورين بوليسي أن بيكين تسعى لمنصب عمليات حفظ السلام الذي لطالما شغله فرنسيون على مدار 20 عامًا، بينما تسعى موسكو سعيًا حثيثًا إلى شغل إدارة الشؤون الخارجية التي سيطر عليها مسؤولون أمريكيون على مدار العِقد الماضي.

ووفقًا لـ"لينش" فإن سعي بكين الواضح وراء التدخل في إدارة عمليات حفظ السلام يتوافق مع التطور المتزايد نحو نهج أكثر انخراطًا في الشؤون الدولية"، ويضيف لينش: "ولكن يمكن أيضًا أن يكون تطور مقلق حول التغير في إدارة عمليات السلام التابعة للأمم المتحدة مع التركيز بشكل أقل على حقوق الإنسان والانضباط".

الوضع السوري

undefined

لا تزال المباحثات بين كل من وزيرا الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرجي لافروف مستمرة على مدار نهاية الأسبوع حتى مع دك الطائرات السورية والروسية لحلب. ولا يزال غير واضحًا ما إذا كان أي اتفاق قد تم التوصل إليه لوقف المذابح ضد المدنيين. فعلى مدار الأيام الماضية اشتد القتال على الأرض في حلب المحاصرة ومع تقدم القوات الموالية للحكومة واستعادتها لمناطق ذات أهمية استراتيجية من المتمردين بينما تستخدم دمشق لحظة قوتها لمطالبة المتمردين بترك سلاحهم مغادرة المدينة.

في مدينة حمص، تم استهداف مشفى كان السكان المحليون قد قاموا ببنائه في كهف تحت الأرض مما أدى إلى تدمير غرفة الطوارئ، ووفقًا لمجموعات إغاثية فهذا المشفى أجرى 150 عملية في الشهر، وكان يُعتقد إنه محمي بشكل جيد من الهجمات المحتملة بسبب موقعه.

كيري ليس سعيدًا

undefined

كشف تسريب صوتي نشرته صحيفة النيويورك تايمز بين جون كيري وبين قائد مجموعة من المعارضة السورية المسلحة عن إحباطه من الروس ومن حكومته، حيث قال "أعتقد أنك تنظر إلى ثلاثة أشخاص، 4 من الإدارة دعوا لاستخدام القوة وأنا خسرت الحُجة والمناقشة" وبالنظر إلى موسكو أكمل "تكمن مشكلة الروس فس عدم اكتراثهم بالقانون الدولي، أما نحن فنهتم".

موسكو تتخلي عن الاتفاق النووي

undefined

يوم الاثنين، قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعليق الاتفاق مع الولايات المتحدة –كان قد تم توقيعه في 2010 عبر هيلاري كلينتون عند شغلها لمنصب وزير خارجية الولايات المتحدة- ويقضي هذا الاتفاق بالتخلص من 34 طنًا متريًا من البلوتونيوم المتخدم في صنع الأسلحة، علامة أخرى في المسار المتدهور الذي تتخذه العلاقة بين واشنطن وموسكو.
وقالت الوثيقة إنه تم تعليق الاتفاق "نتيجة للأفعال غير الودودة من جانب الولايات المتحدة تجاه الاتحاد الروسي"، وأن الولايات المتحدة غير قادرة على "تنفيذ التزاماتها للاستفادة من فائض البلوتونيوم المتسخدم في صنع الأسلحة".

عودة طالبان في قندز
عاد مقاتلو طالبان في مدينة قندز الشمالية، وهي نفس المدينة التي شهدت هجوم أمريكي قاتل على مشفى خيري منذ عام مضى، حيث قتلت القوات الأمريكية 42 مدنيًا في مشفى تابع لمنظمة أطباء بلا حدود.
وأفادت تقارير مبدئية أن مقاتلي طالبان دخلوا المدينة بعد مهاجمتها من جهات عدة بينما لاذ المدنيين بالفرار. وقال مسؤولون محليون لموقع "الأفغان تولو" الإخباري يوم الاثنين أن الطائرات المروحية تقوم باستهداف مقاتلي طالبان على مشارف المدينة، واشتعلت المعارك داخل المدينة.

الصين
تجدد الصين اعتراضها على نشر الولايات المتحدة لنظام الدفاع الصاروخي (ثاد) في كوريا الجنوبية، مهددة كل من سيول وواشنطن بأنهم سوف "يدفعون الثمن" إذا ما تم تثبيت النظام. قررت كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية نقل منظومة الدفاع الجوي الصاروخي (ثاد) لخليج كوريا الجنوبية ردًا على تهديد الوصاريخ الباليستية المتزايد من قِبل كوريا الشمالية.
وهددت صحيفة الشعب اليومية الصادرة عن الدولة إنه إذا ما تم نشر هذه المنظومة فستتلقى كل من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية "هجمة مرتدة مناسبة".

وبالحديث عن ذلك، فجاء على لسان أحد دبلوماسيي كوريا الشمالية أن العلاقة بين كوريا الجنوبية والصين على مايرام وذلك بعد ظهور دلائل على أن بكين تقوم بتضييق الخناق على انتشار الأسلحة والصواريخ النووية الخاصة بكوريا الشمالية في أعقاب اختباراتها الاستفزازية.
ووفقًا لوكالة يونهاب الإخبارية، فقد ظهر مسؤولون من كوريا الشمالية والصين مؤخرًا في بيونغ يانغ وبكين في احتفالات العيد الوطني للصين.
تتناقض هذه التحركات مع المجهودات التي بُذلت مؤخرًا من قِبل الحكومة الصينية للتحقيق في معاقبة بنك كوريا الشمالية دوليًا الذي لا يزال يعمل في الصين.

الحروب الدعائية
قامت وزارة الدفاع البريطانية بالدفع لمقاول بريطاني وذلك دعاية مزيفة للمتمردين أثناء حرب العراق. وكجزء من عقد بقيمة نصف مليار دولار مع البنتاجون، قام بيل بوتينجر فعمل دعاية مضادة للقاعدة ليتم توزيعها في العراق. وقام أيضًا بعمل فيديوهات دعائية للقاعدة ذات لقطات قديم وتصميم مبدع وغلفها ببرامج تجسس وقام بوضعها على أقراص مدمجة لتقوم القوات الأمريكية بإلقاها أثناء غاراتها على مخابئ المتمردين.
مكنت الفيديوهات المزيفة القوات الأمريكية من تتبع من قاموا بتحميل هذه الفيديوهات في العراق وسوريا وإيران.

اليمن

undefined

تبنت قوات الحوثيين اليمنية الهجوم الصاروخي على سفينة البحرية الأمريكية السابقة والتي تتبع دولة الإمارات العربية المتحدة وهي سفينة حربية ذات سرعة عالية.

وكان الهجوم قد وقع في مضيق باب المندب الذي يفصل اليمن عن جيبوتي وإريتريا. وقال مسؤولون إماراتيون إن الهجوم لم يُلحق أضرارًا بأي من الأفراد.
ولا يوجد دليل حتى الآن للتأكيد على نوع الذخيرة المستخدمة والتي أدت إلى غرق السفينة إلا شائعة انتشرت عبر وسائل التواصل الإجتماعي تفيد أن الحوثيين قاموا باستخدام قذيفة سي-802 المضادة للسفن في الهجوم. وتقوم الصين بتصنيع السي-802 وتُصدرها لإيران التي قامت بإنتاج نسخة محلية أسمتها "نور".

إيران
ادعت إيران أنها قامت بالإستيلاء على طائرة بدون طيار تابعة للجيش الأمريكي من طراز إم كيو-1 سي في شريط فيديو بثته على التليفزيون الإيراني.
وأظهر الفيديو الطائرة التي زعمت إيران بالاستيلاء عليها جنبًا إلى جنب مع ما تصفه إيران بأسطول من الحيوانات المستنسخة "الشبح" من طائرات المراقبة بدون طيار لوكهيد RQ-170.

وكانت طائرة من الطراز المذكور سلفًا قد تحطمت في إيران في عام 2011 أثناء التجسس على البرنامج النووي الإيراني.

ليبيا
قام قناص تابع لتنظيم الدولة الإسلامية بقنص المصور الصحفي الهولندي يورن أورليمانس أثناء تغطيته لهجوم القوات الليبية على المجموعة المتطرفة في سرت. وقالت بي بي سي عن مسؤولين بالمشفى إن أورليمانس لقى حتفه جراء طلقة في الصدر. ولقى أورليمانس مصرعه أثناء كمين للدولة الإسلامية يقوم بحراسته مقاتلين من خارج المدينة. وكانت القوات الليبية قد قامت بصد الهجوم ولكنها خسرت 8 من مقاتليها بالإضافة إلى المصور الصحفي.

غرامات على البحرين
البحرين في طريقها للحصول على 19 من المقاتلات الجوية طراز إف 16 من الولايات المتحدة الأمريكية ولكن هناك بعض المحاذير. فوفقًا لبلومبيرج أن إشعار مبيعات الأسلحة المُرسلة من البيت الأبيض يفيد أن البحرين لن تحصل على كامل العدة في عقدها المُبرم بتكلفة 4 مليار دولار إلا إذا قامت بتحسين أوضاع حقوق الإنسان في البلاد على الرغم من عدم ذكرها لكيفية التخطيط لمتابعة هذا التقدم.

ويأتي العقد كجزء من مجموعة مبيعات طائرات مقاتلة لدول الخليج بعد إعطاء إدارة أوباما للضوء الأخضر مؤخرًا، ويشمل شراء 19 مقاتلة من طراز إف 16 جديدة بقينة 2.8 مليار دولار وتحديث للأسطول الحالي للبحرين من نفس المقاتلات بقيمة مليار دولار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق