اليمن: الحوثيون وحلفاؤهم يعلنون تشكيل "حكومة إنقاذ وطني"

فرانس 24 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أعلن الحوثيون الثلاثاء في العاصمة اليمنية صنعاء تشكيل "حكومة إنقاذ وطني" برئاسة محافظ عدن السابق عبد العزيز بن حبتور. وتضم هذه التشكيلة الموازية لحكومة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي 27 وزيرا بينهم خمس نساء.

أعلن الحوثيون الثلاثاء من العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطرون عليها، تشكيل "حكومة إنقاذ وطني" موازية لحكومة الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي الذي يتخذ من كبرى مدن الجنوب عدن مقرا له.

وقال "المجلس السياسي الأعلى" الذي شكله الحوثيون وحلفاؤهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح في نهاية تموز/يوليو إن الحكومة الجديدة مقرها صنعاء ويرأسها عبد العزيز بن حبتور، الذي كان محافظا لعدن إلى حين سقوطها لفترة قصيرة في أيدي الحوثيين في آذار/مارس 2015 هو عضو في المكتب السياسي لـ "حزب المؤتمر الشعبي العام" بزعامة صالح

وتضم هذه "الحكومة الجديدة" 27 وزيرا بينهم خمس نساء. وبموجب قرار تشكيلها، فقد عين أبو بكر القربي، وزير الخارجية السابق والقيادي في "حزب المؤتمر الشعبي"، وزيرا للخارجية. أما وزارة الدفاع فعهد بها الحوثيون إلى حسين خيران الذي كان يشغل المنصب نفسه في اللجان الثورية التابعة للمتمردين.

ومن شأن تشكيل هذه "الحكومة" أن يزيد من تعقيدات الأزمة اليمنية وأن يضيق آفاق الحل السياسي. وكان إعلان الحوثيين تشكيل "المجلس السياسي الأعلى" في 28 تموز/يوليو أدى في 6 آب/أغسطس إلى تعليق مفاوضات السلام اليمنية التي رعتها الأمم المتحدة في الكويت لمدة ثلاثة أشهر.

وأوقع النزاع في اليمن 6700 قتيل وتسبب في نزوح ثلاثة ملايين يمني على الأقل منذ تدخل تحالف تقوده السعودية دعما لقوات هادي في آذار/مارس 2015.

فرانس24/ أ ف ب

نشرت في : 05/10/2016

  • اليمن

    التحالف العربي يؤكد مقتل قائد "القوات الخاصة" للحوثيين على الحدود اليمنية السعودية

    للمزيد

  • الحرب في اليمن

    اليمن: مقتل 20 مدنيا على الأقل في غارات للتحالف العربي على مرفأ الحديدة

    للمزيد

  • اليمن

    العفو الدولية: السعودية أغارت على مستشفى يمني بقنبلة أمريكية دقيقة التوجيه

    للمزيد

كل الأخبار

اكثر من 22 جثة على متن سفينة مهاجرين قبالة السواحل الليبية

للمزيد

واشنطن تدرس الخيارات "الدبلوماسية والعسكرية" للتعامل مع الازمة السورية

للمزيد

الجيش الروسي يعلن نشر انظمة دفاع جوي من نوع اس-300 في طرطوس

للمزيد

المرشح الجمهوري لنيابة الرئاسة الأميركية يدعو إلى ضرب النظام السوري

للمزيد

كل الأخبار

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق