سياسي / مجلس الجامعة العربية يناشد المجتمع الدولي الوقف الفوري والعاجل لإطلاق النار في سوريا/ إضافة أولى واخيرة

وكالة الانباء السعودية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كما ناشد مجلس الجامعة العربية الدول المانحة إلى سرعة الوفاء بالالتزامات التي أعلنت عنها في المؤتمرات الإنسانية التي انعقدت بالكويت ومؤتمر لندن، لدعم الوضع الإنساني في سوريا وما يتعلق منها بتوفير الدعم الإنساني اللازم للدول العربية المجاورة لسوريا وغيرها من الدول العربية المضيفة للاجئين والنازحين السوريين .
وتوجه المجلس في هذا الصدد إلى دولة الكويت بالشكر على استضافتها ومتابعتها لنتائج المؤتمرات الثلاثة التي نظمتها لتقديم الدعم الإنساني للسوريين، وعلى مساهمتها السخية في هذا المجال.
ودعا المجلس المجموعة العربية في نيويورك في حالة فشل مجلس الأمن في الاضطلاع بمهامه التوجه لطلب عقد جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت عنوان " الاتحاد من أجل السلام لتدارس الأوضاع الإنسانية الخطيرة في حلب وباقي المناطق السورية "، وإقرار التدابير المطلوبة لوقف إطلاق النار والعودة إلى المسار السياسي لحل الأزمة السورية .
وشدد المجلس على ضرورة العمل على توفير الأجواء الملائمة لاستئناف المفاوضات في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة، والهادفة إلى تشكيل هيئة انتقالية ذات صلاحية كاملة وفقا لما نص عليه بيان " جنيف - 1" ، وقراري مجلس الأمن المشار إليهما سابقًا لإيجاد حل سريع للأزمة السورية وتلبية تطلعات الشعب السوري بكافة فئاته وأطيافه في الحرية والعدالة والمساواة في ظل نظام ديمقراطي يختاره الشعب السوري بإرادته الحرة.
وأكد المجلس مجددًا على الموقف العربي الثابت في الحفاظ على وحدة سوريا وحرمة أراضيها واستقرارها وسلامتها الإقليمية، وذلك استنادًا إلى ميثاق جامعة الدول العربية ومبادئه، منوهًا إلى الدور الأساسي والمحوري الذي يجب أن تضطلع به جامعة الدول العربية في حل الأزمة السورية والأزمات العربية الأخرى.
واتفق مجلس جامعة الدول العربية على تنظيم اجتماعات تشاورية دورية على مستوى المندوبين الدائمين، كما قرر أن يبقى في حالة انعقاد دائم لمتابعة الموقف وتطورات الأوضاع في سوريا.
وقد سجل وفد لبنان تحفظه عن الموافقة على ذِكر النظام تماشيًا مع سياسة النأي بلبنان عن الأزمة السورية .
وأيّد الوفد اللبناني البيان الختامي بشقيه الإنساني، مؤكدًا تضامنه مع الشعب السوري، ومثمنًا المبادرة الكويتية للدعم الإنساني .
// انتهى //
22:45ت م

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق