البصري تطالب بمقاضاة تركيا والسعودية في المحاكم الدولية...

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
السومرية نيوز/ بغداد
طالبت النائبة عن ائتلاف دولة القانون زينب عارف البصري، الثلاثاء، الحكومة العراقية بمقاضاة تركيا والسعودية في المحاكم الدولية بتهمة دعم "الارهاب" واثارة الاحتراب الداخلي، داعية في الوقت نفسه الى ايقاف التبادل التجاري مع هاتين الدولتين.

وقالت البصري في حديث لـ السومرية نيوز، "نطالب الحكومة بالرد على قرار البرلمان التركي بتمديد بقاء القوات التركية في العراق"، داعية الى "إيقاف التبادل التجاري مع تركيا ومنع الشركات التركية من العمل في العراق ومقاطعة البضائع التركية والسعودية".



وطالبت البصري "بمقاضاة هاتين الدولتين امام المحاكم الدولية بتهمة دعم الاٍرهاب والتدخل في الشوؤن الداخلية للعراق واثارة الاحتراب والفتنة الطائفية والتسبب في قتل وجرح وتشريد ملايين العراقيين وزعزعة الأمن والسلم الأهلي في العراق والتدخل المباشر وغيرالمباشر"، كما طالبت "بخروج القوات التركية من الاراضي العراقية ومحاكمة من سهل دخول هذه القوات بتهمة الخيانه العظمى".

ودعا التحالف الوطني العراقي، اليوم الثلاثاء، الحكومة التركية الى سحب قواتها من العراق فورا والابتعاد عن "الخطوات الاستفزازية"،عادة التصريحات الاخيرة للرئيس التركي رجب طيب اردوغان تدخلا في الشأن العراقي، فيما شددت على ضرورة الحفاظ على حسن الجوار واحترام السيادة العراقية.

ابدى اعضاء في مجلس النواب العراقي، اليوم الثلاثاء، رفضهم لقرار البرلمان التركي الاخير بالقاضي بتمديد مهمة القوات التركية في العراق وسوريا، داعين الحكومة العراقية الى "طرد" السفير التركي لدى بغداد وقطع العلاقات الاقتصادية مع انقرة.

وأعربت وزارة الخارجية، يوم امس الاثنين، عن رفضها لتصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بخصوص معركة تحرير الموصل، مؤكدة أنها "تدخل سافر" في الشأن الداخلي العراقي، فيما طالبت حكومة أنقرة بإثبات حسن النوايا في محاربة "الإرهاب".

يذكر ان عددا من وسائل الاعلام نقلت عن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قوله انه يجب أن يبقى في الموصل بعد تحريرها، أهاليها فقط من "السنة العرب والسنة التركمان والسنة الأكراد".


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق