نواب يدعون الى تشخيص الساسة العراقيين...

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
السومرية نيوز/ بغداد
طالب نواب عن جبهة الاصلاح، الثلاثاء، بطرد السفير التركي في العراق اذا لم تنسحب القوات التركية خلال 24 ساعة من شمال العراق، فيما شددوا على ضرورة تشخيص الساسة العراقيين "المتواطئين" مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

وقال عضو الجبهة النائب حسن سالم في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب بحضور اعضاء الجبهة وحضرته، السومرية نيوز، ان "حقيقة اوردغان العدوانية توضحت تجاه العراق"، معتبرا انها "تدخل سافر تجاه السيادة العراقية وتصريحاته الوقحة والمعبرة عن سلوك عدواني وطائفي ترمي الى تقسيم العراق من خلال بوابة نينوى".



واضاف سالم، أنه "بعد فشل مشروع داعش بتمزيق واحتلال العراق اضافة الى قرار البرلمان التركي بابقاء القوات التركية على الاراضي العراقية تمخضت من خلال مواقف الحكومة الضعيفة والخجولة تجاه اطماع تركيا التوسعية".

وطالب سالم، الحكومة والبرلمان ووزارة الخارجية بـ"مواقف حازمة وحاسمة ومطالبة مجلس الامن لوقف العدوان التركي وسحب قواتهم في الاراضي العراقي وعلى مجلس الامن التعامل بحيادية "، داعيا الى "استدعاء السفير التركي واعطاءه مهلة 24 ساعة لسحب قواته المحتلة وبعكسه يتم طرد السفير التركي".

وشدد سالم، على "ضرورة معاملة القوات التركية المتواجدة في الاراضي العراقية قوات محتلة، وقطع المصالح الاقتصادية التركية"، مشددا على ضرورة "ان يتخذ البرلمان العراقي قرارا بانهاء تواجد القوات التركية وادانة تصريحات اوردغان والبرلمان التركي".

ودعا سالم، حكومة الاقليم الى ان "تتخذ مواقف حازمة ومتعاضدة مع الحكومة الاتحادية تجاه هذا العدوان"، مشددا على "ضرورة تشخيص الساسة العراقيين المتواطئين مع اوردوغان ومشاريع التقسيم ومحاسبتهم بتهمة الخيانة العظمى".

واستغرب القيادي في ائتلاف دولة القانون عدنان هادي الاسدي، الاحد (2 تشرين الاول 2016) من "صمت" الحكومة العراقية ومجلس النواب تجاه تجديد البرلمان التركي على بقاء قواته في العراق، معتبرا ان قرار التفويض "استفزازي ولا يمكن السكوت عنه".

وقرر البرلمان التركي، في (1 تشرين الاول 2016) تمديد مهمة القوات العسكرية في سوريا والعراق لعام، وجاء ذلك بعدما اعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي، في (18 أيلول 2016)، أن وجود القوات التركية في شمال العراق يعرقل جهود القضاء على تنظيم "داعش"، مشيرا الى أن الإصرار على إبقاء تلك القوات "غير مبرر".


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق