المركزي يعلن تثبيت الجنيه في عطائه الدولاري اليوم

أصوت مصرية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أبقى البنك المركزي على سعر صرف الدولار مقابل الجنيه دون تغيير في عطاء بيع العملة الصعبة اليوم الثلاثاء.

وباع البنك المركزي 117.9 مليون دولار بسعر 8.78 جنيه للدولار دون تغيير عن سعره في العطاء السابق، بحسب موقعه الإلكتروني.

ونقلت وكالة رويترز عن مصرفيين أن المركزي وجه عطاء اليوم لتغطية طلبات الأدوية والأمصال.

وكانت بنوك استثمار توقعت خلال الأيام الماضية خفض الجنيه الأسبوع الجاري قبل اجتماعات صندوق النقد الدولي التي تبدأ يوم الجمعة المقبل.

ويأتي تثبيت سعر صرف الجنيه في عطاء اليوم بعد القفزة التي أعلنها البنك المركزي أمس في احتياطي النقد الأجنبي بنحو 3 مليارات دولار بنهاية سبتمبر مقارنة بأغسطس.

وأعلن المركزي ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لديه إلى 19.59 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر، وهو أعلى مستوى له منذ أبريل من العام الماضي، عندما استقبلت مصر نحو 5 مليارات دولار ودائعا وقروضا بعد مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي.

وكانت مصر تمتلك نحو 36 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي قبل ثورة 2011.

وقالت بنوك استثمار أمس الإثنين إن الزيادة الكبيرة في احتياطي النقد الأجنبي، التي أعلنها البنك المركزي، في وقت مبكر من الشهر، تزيد من التكهنات باتجاهه قريبا لتخفيض قيمة الجنيه، لكنها اختلفت في تحديد مصدر تلك الزيادة.

وتوصلت مصر الشهر الماضي لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، على مستوى الخبراء للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات، وذلك مقابل التزامها بتنفيذ برنامج للإصلاح الاقتصادي أحد بنوده تخفيض سعر العملة لتعكس قيمتها الحقيقية.

وتعاني مصر نقصا حادا في العملة الصعبة نتيجة تراجع إيرادات السياحة والاستثمار الأجنبي والصادرات وتحويلات المصريين العاملين في الخارج.

كما يشهد الجنيه هبوطا مطردا في السوق السوداء فيما يظل سعره الرسمي ثابت في البنوك عند 8.88 جنيه أمام الدولار.

وقال متعاملون في السوق الموازية لوكالة رويترز الليلة الماضية إنهم باعوا الدولار بأسعار في نطاق 13.80-14 جنيها مقارنة مع 13.10 جنيه للدولار الثلاثاء الماضي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق