الدولار يتجاهل زيادة الاحتياطي الأجنبي ويواصل التحليق في السوق السوداء

مصراوى 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب - أحمد عمار:

واصل سعر الدولار الأمريكي اشتعاله الملحوظ أمام الجنيه بالسوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع الحالي؛ ليتخطى حاجز الـ 13 جنيهات ونصف، رغم إعلان البنك المركزي ارتفاع احتياطي مصر من النقد الأجنبي بنحو 3 مليارات دولار أمس الاثنين.

وشهد الدولار منذ تعاملات الأسبوع الماضي قفزات شبه يومية، مدعومة بتوقعات قرب قيام البنك المركزي بخفض جديد للجنيه بالبنوك، وسط الاتجاه إلى سياسة التعويم.

وسجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء أعلى سعر له أمام الجنيه في التاريخ، ليرتفع سعر البيع للأفراد خلال تعاملات الأسبوع الحالي بنحو 50 قرشًا مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضية، رغم ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى أكثر من 19.5 مليار دولار.

ووفقًا لمتعاملين، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء ما بين 13.65 و 13.75 جنيهًا للشراء، وما بين 13.80 و 13.85 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل ما بين 13.07 و13.20 جنيهًا للشراء، وما بين 13.30 و 13.35 جنيهًا للبيع للأفراد نهاية الأسبوع الماضي.

ويعد هذا أعلى مستوى يسجله الدولار الأمريكي أمام الجنيه في السوق السوداء، حيث تخطى حاجز الـ13.20 جنيهًا للبيع للأفراد الذي كان يعد أعلى مستوى له يوم 25 يوليو الماضي.

ويأتي ذلك على الرغم من غلق العديد من شركات الصرافة واختيار بعضها التوقف بفعل القبضة الأمنية وضربات البنك المركزي، وبحث السوق السوداء للدولار عن طرق أخرى لإتمام عمليات البيع والشراء بعد غلق الشركات، حيث أن "الخوف والارتباك" المشوب بالحذر هو العامل المسيطر على تعاملات السوق السوداء للدولار.

وكان الدولار تراجع يوم 26 يوليو الماضي عن مستواه التاريخي الذي كان بلغ 13.20 جنيها للبيع للأفراد يوم 25 يوليو، ثم واصل التراجع خلال تلك الفترة حيث هدأت حدة المضاربات على العملة الصعبة بفضل القبضة الأمنية وضربات المركزي.

ولكن سعر الدولار ظل يتراوح عرضيًا حول مستوياته المرتفعة مقارنة بسعره بالبنوك وما قبل شهر يوليو الماضي ما بين 12.50 و12.80 جنيهًا.

البنوك والتعويم

وتوقع مراقبون بالسوق، بقرب قيام البنك المركزي المصري باتخاذ قراره بشأن خفض جديد للجنيه أمام الدولار بالبنوك، في إطار اتباع سياسة تعويم الجنيه.

ولكن خالف البنك المركزي خلال العطاء الأسبوعي للدولار اليوم الثلاثاء؛ هذه التوقعات، وقام بتثبيت السعر خلال بيع الدولار للبنوك اليوم.

واستقر سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري خلال تعاملات اليوم في السوق الرسمية بعد طرح البنك المركزي العطاء الدوري الـ 513.

ونقلت رويترز عن سبعة متعاملين في البنوك اليوم الثلاثاء، أن البنك المركزي المصري أبقى على سعر الجنيه مستقرًا مقابل الدولار في العطاء الدوري الذي طرحه اليوم لبيع 120 مليون دولار رغم تكهنات السوق بخفضه.

ولم يعلن المركزي على موقعه الإلكتروني بعد سعر الجنيه في عطاء اليوم الثلاثاء.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، استقر سعر الدولار أمام الجنيه عند 8.83 جنيه للشراء، و8.88 جنيه للبيع.

الاحتياطي

وكان البنك المركزي المصري، أعلن أمس الاثنين، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بنحو 3.028 مليار دولار خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بشهر أغسطس، ليسجل أكبر ارتفاع في عام و5 أشهر حيث سجل في أبريل 2015 ارتفاعًا بلغ 5.234 مليار دولار.

وأوضح البنك المركزي خلال بيان له عبر موقعه الإلكتروني أمس، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 19.592 مليار دولار بنهاية شهر سبتمبر، مقابل نحو 16.564 مليار دولار بنهاية شهر أغسطس الماضي، ليصل إلى أعلى مستوى منذ يونيو 2015 حيث كان 20.080 مليار دولار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق