نائب كردي يكشف عن "رعاية امريكية" للاتفاق النفطي...

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
السومرية نيوز/ بغداد
كشف النائب عن حركة التغيير الكردية مسعود حيدر، الثلاثاء، عن وجود "رعاية امريكية" للاتفاق النفطي الذي عقد مؤخراً بين الحكومة الاتحادية في بغداد وإقليم كردستان، فيما اشار الى أن الاتفاق سيتضمن بموازنة 2017.

وقال حيدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "محاولات اميركية جرت خلال الاشهر الماضية وبالاخص من المبعوث الرئاسي الخاص للرئيس الاميركي بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان بشان الاتفاق يتعلق بالملف النفطي وحصة الاقليم"، مشيرا الى أن "الاتفاق النفطي الذي عقد مؤخراً بين الحكومة والإقليم كان برعاية اميركية".



واشار حيدر الى أن "الاوضاع الاقتصادية بالاقليم وتأخر استلام موظفي كردستان روابتهم كانت ايضاً دافع لتوصل الجانبين الى توافق بشان تصدير النفط"، مبيناً أن "الاتفاق سيدرج ضمن مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2017".

وقال دبلوماسيون ومسؤولون وخبراء في قطاع النفط، يوم امس الاثنين، إن الدبلوماسية المكوكية التي قام بها مبعوث الولايات المتحدة إلى التحالف المناهض لتنظيم "داعش" أدت إلى إبرام اتفاق نفطي بين العراق وإقليم كردستان له أهمية في معركة حاسمة منتظرة مع التنظيم.

وزار البرزاني بغداد الأسبوع الماضي للمرة الأولي منذ أكثر من ثلاث سنوات في مؤشر على تحسن العلاقات.

وبمقتضى الاتفاق يتم تصدير ما يصل إلى 150 ألف برميل يوميا من النفط الخام عبر ميناء جيهان التركي على أن تقتسم حكومة إقليم كردستان وبغداد الإيرادات مناصفة.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق