نائبة: الجميلي وقع على صفقة الرز الفاسد متعمدا لتسميم الشعب العراقي

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
السومرية نيوز/ بغداد
اتهمت عضو لجنة النزاهة النيابية النائبة عالية نصيف، الثلاثاء، وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي بـ"التعمد" في التوقيع على صفقة الرز الفاسد لـ"تسميم" الشعب العراقي، مشيرة الى أن الجميلي وقع على تلك الصفقة بعد "اسبوعين" من تسلمه الوزارة بالوكالة، فيما اكدت عزمها استجوابه في البرلمان على خلفية هذا الموضوع.

وقالت نصيف في حديث لـ السومرية نيوز، إن " لجنة النزاهة النيابية حققت في موضوع صفقة الرز الفاسد"، مبينة أن "تلك التحقيقات اوضحت بشكل بشكل كامل ان وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي قام بالتوقيع على هذه الصفقة بعد اسبوعين من توليه الوزراة".



وأكدت نصيف أن "هناك قصدية في استيراد مواد فاسدة لتسميم الشعب العراقي"، مبينة أنها "اتصلت بالمفتش العام للوزارة وطالبته باجراء تحقيق في الموضوع".

وطالبت نصيف "رئيس الوزراء بالوقوف على جدية هذا التوقيع"، مشددة أنه "لا يمكن لأي رأس بالوزارة ان يوقع على عملية التوزيع سوى وزير التجارة"، مشيرة الى أن "وزير التجارة متورط بهذه الصفقة وسنقوم باستجوابه في مجلس النواب".

وقرر مجلس الوزراء في العاشر من ايار 2016، تعيين سليمان الجميلي وزيرا للتجارة وكالة، اضافة الى منصبه كوزير للتخطيط.

واعلنت لجنة النزاهة في مجلس محافظة البصرة، في ( 1 تشرين الاول 2016) تلقيها معلومات تفيد بالاشتباه بصلاحية شحنة من الرز المستورد لحساب وزارة التجارة للاستهلاك البشري، وأكدت أن الشحنة تم استيرادها عبر ميناء أم قصر.

يذكر ان وزارة التجارة نفت امس الاحد، ( 2 تشرين الاول 2016)، عائدية تلك للبواخر المحملة بالرز المستورد اليها، مبينة ان هذه البواخر قد تعود لأشخاص لديهم النية في الاساءة للتعاقدات التي تجريها الوزارة مع مناشئ عالمية رصينة ومعروفة.

وعادت الوزارة لتقر بوجود "حشرة" داخل كمية من الرز المستورد تبلغ نحو سبعة الاف طن، وفي الوقت الذي بينت ان الحشرة ليس سببا لرفض الشحنة، اكدت ان الشحنة فرغت وتم توزيعها على الاسر العراقية منذ 12 يوماً.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق