رابطة الجامعات الإسلامية وجامعة سونان الإندونسية توقعان اتفاقية تعاون علمي وثقافي

الدستور 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
وقعت رابطة الجامعات الإسلامية بالقاهرة اتفاقية تعاون علمي وثقافي مع جامعة سونان كاليجاكا الإسلامية الحكومية في اندونسيا خلال جلسة محادثات بين الدكتور إسماعيل شاهين الأمين العام المساعد للرابطة ووفد الجامعة برئاسة الدكتور يوديان واحبودي.

بحث الجانبان سبل تفعيل التعاون المشترك في مجال التعليم والتدريب والبحوث وتبادل الخبرات العلمية، وعقد الندوات والمؤتمرات.

وأكد الدكتور شاهين استعداد رابطة الجامعات الإسلامية للتعاون المثمر، والبناء مع الجامعة الإندونسية لاسيما فيما يخدم الطلاب غير الناطقين بالعربية، ويوطد الترابط العلمي المتبادل.

وقد أكد الجانبان ضرورة أن يكون للجامعات الإسلامية معايير جودة للتعليم، وألا يتم الاعتماد على المعايير الغربية التي لا تتناسب مع الجامعات الإسلامية، والعربية، والاستفادة من المشروع الذي ناقشته لجنة اللغة العربية بالرابطة بهذا الصدد، وتم استعراضه في المجلس التنفيذي السابق، ويتم اتخاذ الإجراءات ليأخذ الصفة الدولية.

واستعرض رئيس جامعة سونان الإندونسية بعض العقبات التي تواجه العديد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة فيما يخص (ترقياتهم) إذ لا يسمح لهم الحصول عليها إلا بعد حصولهم على إجادة اللغة العربية، أو نشرهم لأبحاث علمية في إحدى المجلات العلمية الدولية المحكمة، حيث طالب الوفد الإندونيسي الرابطة بأن تقوم بدور الوساطة بينهم وبين مركز الشيخ زايد لتعلم اللغة العربية لتذليل أية عقبات قد تقابل أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، أو الطلاب الذين يرغبون في الدراسة بجامعة الأزهر الشريف، حيث إن الجامعة قد اشترطت على الطلاب الوافدين غير الناطقين باللعربية أن يجتازوا اختبارات اللغة العربية بمركز الشيخ زايد.

واتفق الطرفان على أن يرسل أعضاء هيئة التدريس بجامعة سونان أبحاثهم ليتم تحكيمها من قبل لجنة متخصصة من الأساتذة بالرابطة، ومن ثم نشرها بمجلة (الجامعة الإسلامية) الدولية المحكمة التي تصدرها الرابطة.

يذكر أن رابطة الجامعات الإسلامية (مقر أمانتها العامة بجامعة الأزهر بالقاهرة) تضم في عضويتها أكثر من 180 جامعة على مستوى العالم، وكثير منها له تصنيف عالمي مثل جامعة القاهرة وجامعة الإمام محمد بن سعود وغيرها من الجامعات، ويتولى الدكتور جعفر عبد السلام الأمانة العامة لها.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق