خبيرة يوجا تقدم 7 خطوات لمواجهة اكتئاب الخريف

أصوت مصرية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يؤثر تغير المناخ على الحالة النفسية بالسلب في بعض الأحيان، وقد يصاحب فصل الخريف شعور بالوهن في الجسد وربما رغبة في البكاء عند كثيرين.

وبما أن المرأة أكثر استعدادا من الرجل للإصابة بالاكتئاب الموسمي الناتج عن تغير الفصول، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تصيبها بسبب الدورة الشهرية وما يصاحبها من نقص هرمون الاستروجين، تقدم خبيرة اليوجا والمعالجة النفسية هنا كمال 7 خطوات لمواجهة اكتئاب الخريف.

تقول هنا كمال إن فصل الخريف لا يؤثر على الحالة النفسية ويشحن الجسد بطاقة سلبية فقط، بل يؤثر أيضا على الأمعاء الغليظة والرئة والأنف والجلد.

وأضافت -في تصريح لأصوات مصرية- أن طاقة هذا الفصل من فصول العام "حاصدة"، بمعنى أن فصل الخريف يأتي بتساقط أوراق الأشجار واختفاء الزهور وحصاد الثمار لتأهيل الأرض لبداية دورة حياة جديدة تبدأ مع قدوم الشتاء.

وأشارت إلى أن طبيعة هذا الفصل تجعله فصل التغييرات الجذرية في حياة الإنسان حيث يتم الانتقال من الماضي إلى المستقبل، وهو ما يؤثر على صحة الإنسان النفسية والجسدية.

وقالت "عشان فصل الخريف يمر على الإنسان بسلام، لازم يحاول ينجز خلاله المهام اللي عليه أو الأهداف اللي كانت حاططها لنفسه خلال العام عشان يقدر يبدأ سنة جديدة بطاقة إيجابية ولو مركزش في ده هيزيد شعوره بالاكتئاب والإحباط أكتر".

وتنصح مؤسسة مركز "35 ب لليوجا" للسيدات فقط، أي شخص بالقيام بسبع خطوات للقضاء على اكتئاب الخريف حتى يمر في سلام، وذلك على النحو التالي:

1. ممارسة يوجا "البراناياما"، وهي أحد أنواع اليوجا القائمة على تمارين التنفس، التي تساعد على تنظيف الجهاز التنفسي وإعادة شحن الجسم بالطاقة الإيجابية.

2. السير لنصف ساعة في الشمس بسرعة ودون أن يحمل الشخص شيئا حتى الهاتف المحمول.

3. تنظيف المنزل من "الكراكيب" والتخلص من الأتربة وترتيب مكان العمل، حيث تؤثر طاقة المكان على نفسية الشخص وصحته.

4. شرب كثير من المياه والعصائر الطازجة خاصة الليمون والبرتقال.

5. تجنب الجلوس بمعزل عن الآخرين والوحدة، والجلوس مع الأشخاص الذين تحبهم ممن يتمتعون بطاقة إيجابية حتى تنتقل إليك.

6. ممارسة تمارين اليوجا 15 دقيقة يوميا على الأقل.

7. الغناء والرقص حتى ولو بمفردك يوميا.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق