ديلي بيست: تدهور الاقتصاد يدفع شباب مصر للموت غرقا

كايروبورتال 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب : ترجمة: ياسر حسين الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 11:03 ص

.

سلطت مجلة "ديلي بيست" الضوء على غرق نحو 300 شخص من مصر والسودان واريتريا وسوريا والصومال يوم 21 سبتمبر كانوا على قارب متجه إلى إيطاليا.

وقالت إن اليأس يدفع الأسر إلى حث أبنائهم الشباب على المخاطرة بهذه الرحلات القاتلة، مشيرة إلى أن تداعي اقتصاد مصر بعد 5 سنوات من الاضطرابات والقمع السياسي، يعني أن قليلين فقط لديهم فرص العمل إذا قرروا البقاء.

ولفتت المجلة إلى أن معدل البطالة الرسمي بين الشباب ارتفع إلى 30 % هذا العام، وفي المناطق الريفية بلغ ضعف هذه النسبة تقريبا، كما اضطر كثير من الشركات والمصانع للإغلاق بسبب انهيار الصناعات الرئيسية مثل السياحة وأزمة الجنيه المتفاقمة.

وتابعت: إنه بالنسبة لأشد الناس فقرا، لا توجد وسيلة حتى لجمع الأموال لشراء تذكرة لقوارب المهاجرين إلى إيطاليا. ويقول القرويون إن نحو 1000 صبي حاولوا الهجرة هذا العام ووقع معظمهم على سندات دين لمهربين مصريين.

 تشير المجلة إلى أن عمليات التهريب في مصر تجارة مربحة بشكل متزايد، حيث تدر حمولة القارب الواحد قرابة ثلاثة أرباع مليون دولار.

ونقلت عن غالي شطاطا، عامل إغاثة محلي يراقب الأزمة قوله: "سوف نرى كثير من الناس يهاجرون، لاسيما الأطفال، حيث يتحدث إليهم أصدقائهم بالخارج عبر وسائل التواصل الاجتماعي ويتفاخرون بأنهم يعيشون في حياة أفضل". 

ع د

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق