اليوم.. مجلس النواب يعقد الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثاني

أصوت مصرية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يعقد مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الأول.

 

وكان السيسي أصدر قرارا جمهوريا بدعوة مجلس النواب إلى الانعقاد في الدور الثاني من الفصل التشريعي الأول في الرابع من شهر أكتوبر المقبل.

ونص القرار، الذي نشر في الجريدة الرسمية يوم 22 من شهر سبتمبر الماضي، على "مجلس النواب مدعو للانعقاد ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق الرابع من أكتوبر سنة 2016 ميلادية الساعة الثانية عشر ظهرا لافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الأول للمجلس".

وبدأ دور الانعقاد الأول لمجلس النواب في العاشر من شهر يناير الماضي، وانتهى في السادس من سبتمبر الماضي.

وكان رئيس مجلس النواب علي عبد العال قال إن موعد بدء دور الانعقاد العادي الثاني للمجلس سيكون في الثاني من أكتوبر.

وتنص المادة 115 من الدستور على أن "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".

وتشهد الجلسة الافتتاحية للمجلس أخذ الرأي النهائي على مشروع قانون الخدمة المدنية، لإحالته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لإقراره ونشره بالجريدة الرسمية.

كان مجلس النواب وافق في يوليو الماضي على مشروع قانون الخدمة المدنية، بعد انتهاء المناقشات المتعلقة بجميع مواد المشروع، وقرر إحالته إلى قسم التشريع بمجلس الدولة للمراجعة وضبط الصياغة القانونية.

وتحمل مواد قانون الخدمة المدنية تغييرات واسعة في نمط العمل بالجهاز الحكومي، الذي يتجاوز عدد العاملين فيه نحو 5 ملايين موظف، في إطار السعي إلى تطبيق آليات رقابية على الجهاز الإداري للدولة.

وكانت أبرز التعديلات التي طرأت على القانون المقدم من الحكومة، رفع نسبة العلاوة للعاملين في الدولة إلى 7%، بدلا من 5% كانت مقترحة في بداية المناقشات.

كما سمحت التعديلات للحاصلين على مؤهل أعلى من المؤهل الذي تم تعيينهم بناء عليه، بالتسوية وفقا للمؤهل الجديد.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق