"أبوالفرج" المصري.. إرهابي أفرج عنه مرسي وقتلته أمريكا

الوطن 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

"أبو الفرج المصري" هو الاسم الذي أثار "فيس بوك"، بعد أن أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، اليوم، أن غارة جوية أمريكية استهدفت عنصرا "بارزًا" في تنظيم القاعدة في سوريا، وسط تقارير عن مقتل قيادي بارز في التنظيم قرب إدلب.

التقارير الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، تحدثت بإسهاب عن مقتل أحمد سلامة مبروك، المعروف باسم أبو الفرج المصري. فيما قال المتحدث باسم البنتاجون كابتن البحرية جيف ديفيز، إنه لا يستطيع مناقشة هوية المستهدف حتى تؤكد وزارة الدفاع نجاح الضربة.

أحمد سلامة مبروك، هو قيادي بتنظيم جماعة الجهاد، وقيادي بجبهة النصرة مقرب من زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وهو كان أحد المساجين الذي أفرج عنهم محمد مرسي، أثناء توليه الحكم في البلاد 2012، وبعدها سافر إلى سوريا وانضم إلى جبهة النصرة.

كما أنه أحد مؤسسي تنظيم "الجهاد" في السبعينات، ويعتبر الرجل الثاني في التنظيم، من مواليد 1956، في قرية "المتانيا" إحدى قرى مركزالعياط بمحافظة الجيزة.

عمل "مبروك" إخصائيًا فى إدارة الشئون الاجتماعية قرية "متانيا" مركز العياط الجيزة، أبان تلك الفترة توطدت علاقته بإمام "مجاهدي مصر" الشيخ محمد عبد السلام فرج، وكان يذهب إليه في بيته لحضور الدروس، والتي كانت تدور حول قضايا الحاكمية والجهاد.

وفي أواخر عام 1979، وفي أعقاب إنهائه دراسته الجامعية تم تجنيده بسلاح المخابرات الحربية بمنطقة "حلمية الزيتون" قرابة خمسة أشهر، إلا أنه تم استبعاده لنشاطه الإسلامي ونقله لسلاح الاستطلاع بمنطقة دهشور عام 1981، وفي نفس العام أنهى خدمته العسكرية.

واعتقل مبروك، بعد اغتيال السادات 1981، وحكم عليه بالسجن لمدة 7 سنوات في "قضية الجهاد الكبرى"، وبعد الإفراج عنه 1988، ذهب إلى أفغانستان، وهناك التقى صديقه الدكتور أيمن الظواهري، وبدأ معه العمل سويا في "جماعة الجهاد المصرية".

وفي عام 1998 سلمته أذربيجان إلى مصر سرًا، حتى حكم عليه أمام المحكمة العسكرية يوم 18 إبريل 1999 بالمؤبد في قضية أطلق عليها إعلاميا "العائدون من ألبانيا".

وقبل جلسة النطق بالحكم فجر رفيقه أحمد النجار، مفاجأة أثناء تلاوة اسمه بأنه هارب خارج البلاد، فأمر رئيس المحكمة قوات الأمن بإحضاره ليسمع النطق بالحكم عليه بالأِشغال الشاقة المؤبدة.

ويعرف بأنه من زعماء القاعدة المخضرمين وقائد في جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة، والتي غيرت اسمها إلى جبهة "فتح الشام".

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق