تامر وجيه: الصفقات المتبادلة توفر مليارات الدولارات للاقتصاد المصري

الوطن 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المهندس تامر وجيه رئيس مجموعة "برايم"، إن تطبيق نظام الصفقات المتكافئة مع الدول التي ترتبط مع مصر بروابط تجارية، سيوفر على الدولة مليارات الدولارات.

وقال وجيه، في تصريحات صحفية، إن مجموعته قامت بعمل دراسة وتحليل بيانات نحو 15 دولة منها دول عربية وأخرى أجنبية ترتبط مع مصر بعلاقات تجارية جيدة، مضيفا: "اخترنا تلك الدول بعينها لأنها تشترك معنا في 3 أشياء، الأولى أننا نتعاون تجاريا، والثانية أن تلك الدول تستورد الدواء المصري، والثالثة أن إجراءات تسجيل الدواء المصري في تلك الدول تتسم باليسر والسهولة ويسمح بها القانون الدولي".

وتابع: "هذه الدول بها معدلات فيروس سي غير قليلة، ووفقا لبيانات دولة مثل روسيا، وجدنا أن قيمة احتياجاتها من دواء فيروس سي فقط تصل إلى 2.8 مليار دولار سنويا، في حين أن حجم واردات مصر من روسيا لكافة السلع يصل إلى 2.9 مليار دولار، وبالتالي لو تمكننا كمصر من تصدير دواء فيروس سي لروسيا بقيمة مليار دولار".

وأشار إلى أن هذا الأمر سيعني أن مصر تتمكن من توفير مليار دولار أو بمعنى أدق تخفيف العبئ عن الدولة بقيمة مليار دولار، من خلال عمل توازن في الميزان التجاري وتخفيف الاستيراد بقيمة مليار دولار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق