الدايني: عودة النازحين بديالى شبه متوقفة وغير متفائلين...

السومرية نيوز 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
السومرية نيوز/ ديالى
اكدت عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى النائبة ناهدة الدايني، الاحد، ان عودة النازحين الى مناطقهم في المحافظة "شبه متوقفة"، فيما اشارت الى عدم تفاؤلها في حسم ملف عودة النازحين نهاية 2016.

قالت الدايني في بيان تلقت، السومرية نيوز، نسخة منه، إن "عودة النازحين الى مناطقهم المحررة شبه متوقفة في اغلب مناطق ديالى بل هناك مناطق لم تشهد عودة منذ اشهر طويلة رغم انها محررة منذ اكثر من عامين، ما يثير الكثير من علامات الاستفهام".



واشارت الدايني الى "عدم تفاؤلها بحسم ملف عودة النازحين الى مناطقهم بديالى نهاية 2016 كما اعلنت السلطات الحكومية والامنية بشكل متكرر بالاسابيع الماضية".

واكدت عضو مجلس النواب ان "اي تعمد لتاخير اعادة النازحين الى مناطقهم جريمة انسانية بالمقام الاول وهي تمثل تجاوزا غير مقبول لكل القوانين والاعراف ويدفعنا للشك بان هناك جهات تريد احداث تغيرات جوهرية في الاطار الديمغرافي وهذا ما لن نقبل به ابدا".

واشارت الدايني الى انها "تتابع عن كثب ملف النازحين الذين يمثلون مأسآة انسانية حقيقية دفع ثمنها نحو 200 الف مواطن من اهالي ديالى اغلبهم من النساء والاطفال"، مؤكدة على "ضرورة تشكيل لجنة عليا من الرئاسات الثلاث من اجل زيارة المناطق المحررة والعمل على حل جذري وعاجل لكل المشاكل التي تعيق عودة النازحين الى مناطقهم ومحاسبة اي جهة تحاول اعاقة عودتهم".

يشار الى ان محافظة ديالى شهدت نزوح المئات من الاسر الى المناطق المجاورة بسبب سيطرة تنظيم "داعش" على اغلب مناطق المحافظة في صيف عام 2014، فيما نجحت القوات الامنية والحشد الشعبي من استعادة السيطرة على المحافظة بعد اشهر قليلة من سيطرة التنظيم.


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق