"المحامين" تقاضي السيسي بسبب "القيمة المضافة"

الحكاية 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أقام منذ قليل، سامح عاشور نقيب المحامين، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، تطالب بإلغاء قانون ضريبة القيمة المضافة الذى نشر في الجريدة الرسمية.

واختصم عاشور في الدعوى كلا من رئيس الجمهورية وآخرين، وقال في صحيفة الدعوى، إن القانون يؤدي إلى زيادة الأسعار وأنه لا يجوز تطبيقه على المهن الحرة ومنها المحاماة .

وكانت نقابة المحامين نظمت وقفة احتجاجية السبت، على أمام دار القضاء العالي، بمنطقة وسط البلد، لرفض قانون الضريبة على القيمة المضافة.

وبدأ تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة شهر سبتمبر الماضي، عقب تصديق الرئيس عبدالفتاح السيسي عليه بعد إقراره من قبل مجلس النواب.

وتُفرض ضريبة القيمة المضافة على السلع والخدمات في مختلف مراحل إنتاجها أو تقديمها، ويدفع المكلف بها في كل مرحلة ضريبة على القيمة التي تضيفها تلك المرحلة للقيمة النهائية للسلعة أو الخدمة. وتنعكس الزيادة في النهاية على سعر بيع السلعة أو تأدية الخدمة للمستهلك النهائي، والذي يكون فعليا هو المتحمل لتلك الضريبة بشكل غير مباشر.

كان سامح عاشور نقيب المحامين قال، في بيان الأسبوع الماضي، إن القانون "لم يتضمن في باب التعاريف ولا في أي موضع أخر أي تعريف لعبارة الخدمات المهنية والاستشارية.. ولم يتضمن القانون أي الزام لمزاولي المهن الحرة".

وأضاف عاشور أن المهن الحرة والمحاماة تختلف عن الخدمات المهنية والاستشارية، والمحاماة هي أحد المهن الحرة.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق