انتخابات "دعم مصر" اليوم .. والسويدي رئيسا بالتزكية

أصوت مصرية 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قبيل ساعات من بدء دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب، تجرى اليوم الاثنين انتخابات رئاسة وعضوية المكتب السياسي لائتلاف الأغلبية بالمجلس "ائتلاف دعم مصر"، بعد أكثر من خمسة أشهر على رحيل مؤسسه سامح سيف اليزل وكيل جهاز المخابرات الأسبق.

وتوفي سيف اليزل أبريل الماضي عن عمر ناهز 70 عاما، إثر تدهور في حالته الصحية. وعقب وفاته اختار الائتلاف سعد الجمال باعتباره أكبر الأعضاء سنا كرئيس مؤقت لخلافة اليزل في رئاسة "دعم مصر" تحت قبة البرلمان كفترة انتقالية لحين إجراء الانتخابات.

وشكل ائتلاف دعم مصر الأغلبية البرلمانية بحصوله على أكثر من 300 مقعد من أصل 596 بمجلس النواب. وأعلن رئيس المجلس علي عبد العال في مايو الماضي تشكيل الائتلاف داخل البرلمان وضم ١٢١ عضوا من الأحزاب و٢١٦ من المستقلين.

في ظل انسحاب المنافسين.. السويدي رئيسا بالتزكية

ومن المقرر أن تعلن اللجنة الثلاثية التي شكلها الائتلاف للإشراف على الانتخابات اليوم محمد السويدي رئيسا بالتزكية، باعتباره المرشح الوحيد، في ظل انسحاب منافسيه قبل غلق باب الترشح.

وقال محمد السويدي، لأصوات مصرية، إن الائتلاف سيعمل على تقديم حلول عملية للحكومة من خلال مشروعات قوانين وغيرها من أجل إعلاء مصلحة المواطن والوطن.

وأضاف السويدي "لن نتهاون مع أي وزير مقصر.. الباب مفتوح للجميع ولسنا محتكرين للرأي ونرحب بالحوار مع الجميع من أجل صالح المواطن".

وأشار إلى أنه سيدعو لاجتماع عاجل فور الانتهاء من انتخابات المكتب السياسي لوضع خطة العمل والأجندة التشريعية لدور الانعقاد الثاني للبرلمان.

ومن المقرر أن يبدأ دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب غدا الثلاثاء الموافق الرابع من أكتوبر، وفقا لقرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي. 

مشاركة متوسطة في انتخابات الائتلاف

ويتنافس على عضوية المكتب السياسي للائتلاف 33 مرشحا للفوز بخمسة عشر مقعدا.

ويخوض المنافسة 6 مرشحين في قطاع القاهرة، و6 مرشحين في قطاع غرب الدلتا، و3 مرشحين بقطاع شرق الدلتا، و4 مرشحين بقطاع وسط الدلتا، و4 مرشحين في قطاع شمال الصعيد، و3 مرشحين في قطاع جنوب الصعيد، و5 مرشحات علي مقعدي المرأة، ومرشحان على مقعد الشباب.

بينما يتنافس 60 مرشحا على 27 مقعدا لمناصب منسقي المحافظات، حسمت 10 محافظات منهم بالتزكية وهم كفر الشيخ، وبورسعيد، والسويس، والإسماعيلية، والوادي الجديد، وأسوان، وشمال وجنوب سيناء، ودمياط، ومطروح.

انتخابات وانتقادات

ويجري الائتلاف انتخابات مكتبه السياسي وسط انتقادات له بالانحياز للسلطة.

وقال طاهر أبو زيد الأمين العام للائتلاف "نتعرض لاتهامات باطلة بشأن انحيازنا للحكومة وهذا أمر غير صحيح وظلم لنا".

وأضاف أبو زيد "نحن نمثل الأغلبية وعدد نواب الائتلاف تجاوز 300 عضو، ولسنا في خصومة مع أحد .. مستعدون للتعاون مع الجميع من أجل مصلحة الوطن".

وقال سعد الجمال الرئيس الحالي للائتلاف، لأصوات مصرية، إن الائتلاف "يقدم نموذجا لتداول السلطة والديمقراطية" وهو ليس بالحزب الوطني الجديد، كما وصفة البعض.

وقالت مارجريت عازر، عضو الائتلاف ووكيل لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، إن "نواب الائتلاف ليسوا مدافعين عن الحكومة كما يروج ضدهم، ودور الانعقاد الأول خير دليل على ذلك".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق