ياباني يحصد جائزة نوبل للطب 2016

الحكاية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 

منحت جائزة نوبل للطب لعام 2016 إلى الياباني يوشينوري أوسومي البالغ من العمر71 عامًا لأبحاثه عن الالتهام الذاتي التي أدت دورا حاسما في فهم تجدد الخلايا وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات.

وقالت لجنة نوبل في حيثيات قرارها إن "تحولات جينات الالتهام الذاتي يمكن أن تتسبب بأمراض، علما أن عملية الالتهام الذاتي ضالعة في عدة أمراض مثل السرطان والأمراض العصبية".

وسبق للجنة نوبل أن منحت جائزة الطب والفيزيولوجيا 106 مرات. وكان فريدريك بانتينج وعمره 32 عاما أصغر حائزي الجائزة سنا حيث تم تكريمه بها عام 1923 لقاء اكتشافه الإنسولين.

وبلغت قيمة الجائزة العام الجاري كما في الأعوام الثلاثة الماضية 8 ملايين كرون سويدي، ما يعادل 932 ألف دولار.

يأتي اختيار الفائزين بالجائزة  عبر مجلس إدارة مؤسسة "ألفريد نوبل", والذى يتولى التأكد من أن الفائزين بالجوائز التي تمنحها المؤسسة قد كُرموا اتساقًا مع الشروط التي جاءت فى وصية مؤسسها.

وبحسب رئيس منظمة نوبل «كارل هنريك هيندل» فإن المنظمة مسؤولة بالكامل عن إجراءات اختيار الحائزين على الجائزة، هذه الاختيارات تتم فعليا من قبل عدد من اللجان المتخصصة، غير أن المجلس يراجعها للتأكد من الشروط كما قُلت سلفًا، علاوة على ذلك تقوم المؤسسة بالإشراف على صندوق نوبل ومتاحف نوبل في استوكهولم وأوسلو، هذا بالطبع، بالإضافة إلى تكليف المكاتب الإعلامية بالتواصل مع وسائل الإعلام وإعداد البيانات الصحفية والمعلومات عن الفائزين ونشرها.

وسوف يعلن الفائزون في مجالات أخرى مثل الفيزياء يوم 4 أكتوبر، والكيمياء يوم 5 أكتوبر، وأخيرا سيعلن الفائزون بجائزة نوبل للسلام يوم 7 أكتوبر وفي مجال الاقتصاد يوم 10 اكتوبر ومجال الأدب يوم 13 أكتوبر الجاري.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق