غدًا.. المتحف المصري يحتفل باليوم العالمي لـ"العصا البيضاء"‎

مصراوى 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتبت – نسمة فرج:
يقيم المتحف المصري بالتحرير، احتفالية تحت عنوان "تقدر تشوف بإيديك"، غد الثلاثاء، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للعصا البيضاء (يوم المكفوفين)، و بحضور الدكتور خالد العناني، وزير الآثار.

 وأوضح العناني أن إقامة مثل هذه الاحتفاليات تؤكد حرص وزارة الآثار على إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في الحياة العامة باعتبارهم جزءًا لا يتجزأ من المجتمع،  كما تساهم في القوت ذاته في زرع الثقة في نفوسهم وتشجيعهم على ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

من جانبها قالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، إن الاحتفالية ستتضمن جولة إرشادية للمكفوفين داخل قاعات المتحف، بالإضافة إلى إقامة ورشة عمل تضم المبصرين والمكفوفين على حد سواء يتم خلالها تبادل الأدوار والخبرات بين المبصر والكفيف حيث يمارس المبصر تجربة اللمس بيده فقط على نماذج أثرية موضوعة داخل فتارين جهزت بطريقة خاصة تسمح باللمس دون رؤيتها.

وأضافت تهاني نوح، مسئول ذوى الاحتياجات الخاصة والمكفوفين بوزارة الآثار، أن الهدف من هذه التجربة هو معرفة ما إذا كان المبصر لديه نفس كفاءة حاسة اللمس عند الكفيف أم لا، وهل أدرك المبصر كل ما قام بلمسه من معروضات أثرية، الأمر الذي يؤكد للكفيف أن الله سلب منه حاسة البصر ولكن ميزه في باقي حواسه حيث أنه من المعروف أن الكفيف يتميز بارتفاع حاسة اللمس عنده بشكل ملحوظ.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق