نشاط الصناعات التحويلية والاستخراجية يهوي لأقل مستوى في عام

أصوت مصرية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

واصل نشاط الصناعات التحويلية والاستخراجية، تراجعه خلال شهر يوليو الماضي، مسجلا أقل مستوى له في عام.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان له اليوم الإثنين، إن الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية (بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية) تراجع إلى 104.83 خلال شهر يوليو الماضي مقابل 106.83 في يوليو 2015.

وأضاف جهاز الإحصاء، أن نشاط الصناعات التحويلية والاستخراجية تراجع خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 3.5% مقارنة بشهر يونيو السابق عليه.

وتراجعت صناعة الفلزات القاعدية (صناعة الحديد والصلب والمعادن الثقيلة) خلال يوليو الماضي بنسبة 12.1% مقارنة بشهر يونيو، وأرجع الجهاز هذا التراجع إلى توقف جزئي لأفران عدد من المصانع لإجراء صيانة لها.

كما تراجعت صناعة المعدات النقل الأخرى (خاصة نشاط صناعة عربات السكك الحديدية وعربات مترو الأنفاق) بنسبة قدرها 72.8% خلال شهر يوليو مقارنة بيونيو، بسبب توقف إنتاج عربات المترو المكيفة.

معدل تراجع الصناعات التحويلية خلال عام - المصدر: الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء

وفي المقابل ارتفعت صناعة الملابس الجاهزة خلال شهر يوليو بنسبة 33.5% مقارنة بيونيو.

وقال البيان إن السبب يرجع إلى التعاقدات التي أبرمتها الشركات للتصدير وموسم الصيف والاستعداد للعام الدراسي.

كما ارتفعت صناعة الأجهزة الكهربائية، خلال شهر يوليو مقارنة بيونيو الماضي بنسبة 30.1%.

وأرجع البيان ذلك إلى زيادة الإنتاج لتغطية احتياجات السوق من الأجهزة الكهربائية وعودة بعض المصانع للعمل بعد فترة الصيانة.

وسجلت الصناعات التحويلية نموا بنسبة 0.6% فقط خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الماضي، مقابل 9.2% في نفس الفترة من العام السابق، بحسب بيانات وزارة التخطيط.

كما أن نشاط الصناعات الاستخراجية واصل انكماشه خلال التسعة الأشهر الأولى من العام المالي الماضي بنسبة 4.8%، مقابل انكماش بنسبة 4.9% في نفس الفترة من العام السابق.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق