إنفوغرافيك: أكثر من 6 ملايين شخص يموتون سنويا بسبب تلوث الهواء

فرانس 24 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أشارت دراسة حديثة لمنظمة الصحة العالمية نشرت يوم 27 سبتمبر الماضي إلى أن نسبة 92% من سكان العالم تعيش في أماكن تتجاوز فيها مستويات نوعية الهواء الحدود التي حددتها المنظمة. وأكدت الدراسة إلى أن التعرض لتلوث الهواء في المناطق المفتوحة يتسبب في وقوع نحو 3 ملايين وفاة سنويا، ويمكن أن يوقع تلوث الهواء في الأماكن المغلقة وفيات بالعدد نفسه.

لمشاهدة الإنفوغرافيك على أجهزة الهاتف المحمول اضغط هنا.

أشارت دراسة حديثة لمنظمة الصحة العالمية نشرت يوم 27 سبتمبر الماضي إلى أن نسبة 92% من سكان العالم تعيش في أماكن تتجاوز فيها مستويات نوعية الهواء الحدود التي حددتها المنظمة.

وتقول الدكتورة فلافيا بوستيرو المدير العام المساعد في المنظمة إن "النموذج الجديد الذي وضعته المنظمة يبين البلدان التي توجد فيها البؤر الخطيرة لتلوث الهواء، ويرسي الأساس اللازم لرصد التقدم المحرز في مكافحتها".

 وأكدت الدراسة على أن التعرض لتلوث الهواء في المناطق المفتوحة يتسبب في وقوع نحو 3 ملايين وفاة سنويا، ويمكن أن يوقع تلوث الهواء في الأماكن المغلقة وفيات بالعدد نفسه تماما، إذ أشارت التقديرات في عام 2012 إلى أن تلوث الهواء في الأماكن المغلقة وتلك المفتوحة معا تتسببان في وقوع 6.5 مليون وفاة (11.6% من مجموع الوفيات في العالم).

سكان البلدان منخفضة الدخل أكثر عرضة للوفاة بسبب تلوث الهواء

وذكرت الدراسة أن البلدان منخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل تعاني من بنسبة 90% تقريبا من الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء، بواقع يقارب وفاتين من أصل ثلاث وفيات في إقليمي جنوب شرق آسيا وغرب المحيط الهادئ التابعين للمنظمة.

وتشمل المصادر الرئيسية لتلوث الهواء وسائط النقل غير الكفأة وحرق الوقود والنفايات في المنازل ومحطات توليد الطاقة العاملة بالفحم والأنشطة الصناعية، على أن نشاط الإنسان لا يتسبب في كل أشكال تلوث الهواء، حيث يمكن أيضا أن تتأثر نوعية الهواء بالعواصف الترابية، ولاسيما في المناطق القريبة من الصحارى.

فرانس 24

 

نشرت في : 03/10/2016

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق