ردا على شكاوى وقف المعاش..التضامن: أوقفنا الصرف لغير المستحقين

اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكدت وزارة التضامن الاجتماعى أنه تم وقف الدعم النقدى المُقدم ضمن برنامج "تكافل وكرامة" عن بعض الأسر، وذلك لتبين عدم أحقيتها فى الحصول على المعاش، وذلك بعد أن قامت وزارة التضامن خلال شهر أغسطس الماضى بحملة تحقق مكثفة للتأكد من وصول الدعم لمستحقيه وتحقيق أهداف البرنامج، مشددة أن من توقف عنه الدعم من "غير المستحقين".

 

وقال أحمد لطيف، مسئول العمليات ببرنامج تكافل وكرامة لـ"اليوم السابع" إنه تم وقف التسجيل فى البرنامج خلال شهر أغسطس، حيث قامت الوزارة بإجراء عمليات مراجعة "للسيستم الذى يعمل به البرنامج" والتحقق من صحة البيانات التى قدمها المواطنون للحصول على المعاش من البرنامج، منوها إلى أن فترة التوقف كانت لمدة شهر واحد، تم بعدها استئناف العمل فى تسجيل وصرف المعاشات من جديد حتى ديسمبر المقبل.

 

وأشار إلى أن التضامن قامت بمراجعة فئات مستحقى مساعدات الضمان الاجتماعى بهدف التأكد من استحقاق الأسر وبصفة خاصة حالات ذوى الإعاقة، وذلك ضمن برنامج لتطوير منظومة الحماية الاجتماعية ومواءمة برامج الدعم النقدى التى تقدمها الوزارة ضمن شبكة الحماية الاجتماعية.

 

ومن الإجراءات التى تقوم بها الوزارة للتأكد من استحقاق الأسر المتقدمة للحصول على معاش تكافل وكرامة القيام بفحصها بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات الرسمية للدولة، مرورا بالتحقق المكتبى، ووصولا إلى التحقق من خلال الزيارات الميدانية، هذا بالإضافة إلى التحقق المجتمعى الذى تعمل الوزارة حاليا على تعزيزه من خلال إنشاء لجان المساءلة المجتمعية على مستوى القرى والمراكز، وذلك بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.

 

وطالبت وزارة التضامن المواطنين بضرورة توخى الدقة والشفافية خلال الإدلاء بالبيانات الخاصة بهم عند التسجيل فى البرنامج، حيث إن الإدلاء بأى معلومات خاطئة يعد تزويرا ويرتب مسئولية قانونية على أصحابها مع التزامهم برد أى مبالغ صرفت لهم ولا يستحقونها.

 

وفى إطار تطوير البرنامج يتم الإعداد لتطبيق التزام الأسر المستفيدة من معاش تكافل وكرامة بشروط انتظام الأبناء فى المدارس مع بداية العام الدراسى الجديد وشرط الالتزام بالمتابعة الصحية للأبناء تحت سن 6 سنوات، وكذلك للأمهات الحوامل والمرضعات .

 

ويمنح البرنامج مبلغ 100 جنيه للطالب فى المرحلة الثانوية و80 للإعدادية و60 للابتدائية بحد أقصى ثلاثة أبناء فى الأسرة الواحدة، وتصرف المساعدة المالية كل ثلاثة أشهر للتحقق من انتظام الأبناء فى الدراسة وتطعيم الأطفال .

 

ومن جانبها قالت نيفين قباج، مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعى ومدير برنامج تكافل وكرامة، إن عدد المستفيدين من البرنامجين وصل فى نهاية سبتمبر إلى 950 ألف أسرة، ومن المنتظر أن يرتفع من يحصلون على الخدمة بنهاية ديسمبر المقبل إلى مليون و250 ألف أسرة.

 

يذكر أنه تردد مؤخرا شكوى العديد من المواطنيين باستبعاد عدد كبير من المتقدمين لمساعدات  تكافل وكرامة ووقف صرف المعاش إلى آخرين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق