بعد غضبتهم| "المحامين" خارج القيمة المضافة.. فهل يلحق بهم الشعب؟

كايروبورتال 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب : بوابة القاهرة الأحد، 02 أكتوبر 2016 11:01 م

مظاهرات نقابة المحامين

بعد أن كشر المحامون على مستوى الجمهورية عن أنيابهم أمس، وتظاهروا بمئات الآلاف ضد قانون القيمة المضافة، كشفت مصادر أن الحكومة تتجه لاستثناء المحامين من تطبيق الضريبة، في ظل موجة من الغضب الواسع في أوساطهم، والتهديد بإضراب عام في الأسبوع المقبل.

وأمهلت نقابة المحامين، الحكومة أسبوعًا لتعديل "القيمة المضافة"، وعدم تطبيقها على المحامين، مؤكدة أن المحاماة مهنة وليست سلعة. وأضافت المصادر: "المحامون لا مورد لهم إلا أتعابهم من عموم المواطنين، في الوقت الذي ارتفعت فيه رسوم الدعاوى القضائية بشكل كبير، بجانب المخالفات الجسيمة في قانون القيمة المضافة، ما دعا المحامين إلى اتخاذ قرار بالإضراب العام في الأسبوع القادم".

قرارات مصيرية

وأسفر اجتماع مجلس نقابة المحامين مع النقابات الفرعية، بعد الوقفة الاحتجاجية بالأمس أمام دار القضاء لرفض قانون القيمة المضافة، عن 6 قرارات تلخصت في استمرار مجلس النقابة في حالة انعقاد دائم لمتابعة أزمة قانون الضريبة على القيمة المضافة، لحين انتهائها.

وتم تكليف المجلس بالتعقب الدستورى للقانون بإقامة دعوى أمام مجلس الدولة، وتعليق أى خطوات تصعيدية حتى يوم 7 أكتوبر الجاري، لانتظار نتائج المفاوضات التى تجرى الآن بين النقابة ممثلة فى نقيب المحامين ووزارة المالية ومصلحة الضرائب، وأن تتحمل النقابة مسئولية مطلب مصلحة الضرائب فى تسجيل المحامين.

وأشار المجلس، إلى أنه فى حال فشل المفاوضات يفوض مجلس النقابة العامة نقيبًا وأعضاء فى اتخاذ الإجراءات التصعيدية التى أقترحت خلال الاجتماع، وتحديد مواعيد تفعيلها، وإقامة النقابات الفرعية ندوات مفتوحة يدعى لها المهنيون والفلاحون والعمال لتوعيتهم بخطورة القانون وآثاره السلبية عليهم حتى إلغائه.

تأجيل التصعيد

وخلال اجتماع المجلس اليوم، أكد سامح عاشور، نقيب المحامين، أن المفاوضات تجرى الآن مع وزارة المالية ومصلحة الضرائب لإعفاء المحامين من التسجيل فى قانون القيمة المضافة. وقال إن المجلس قرر إيقاف كل أشكال التصعيد حتى الانتهاء من المفاوضات مع وزارتى المالية ومصلحة الضرائب مع استمرار امتناع المحامين عن تسجيل بياناتهم، مضيفًا أن مجلس النقابة سيتحمل المسئولية كاملة عن عدم التسجيل، موضحًا أنه فى حالة فشل المفاوضات خلال الأسبوع الجارى ستستخدم النقابة كل الأشكال التصعيدية لرفض القانون حتى وإن لجأوا إلى إضراب عام بالمحاكم.

ح.إ

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق