ثقافي / مركز خدمة اللغة العربية يعتمد المشروع الوطني لنظام اللغة العربية/ إضافة أولى واخيرة

وكالة الانباء السعودية 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ثقافي / مركز خدمة اللغة العربية يعتمد المشروع الوطني لنظام اللغة العربية/ إضافة أولى واخيرة

الأحد 1438/1/1 هـ الموافق 2016/10/02 م واس


ويأتي مشروع " النظام الوطني للغة العربية " امتدادا لأعمال المركز في سياق التخطيط والسياسة اللغوية ، حيث أسّس المركز لجنة للتخطيط والسياسة اللغوية تضم عدداً من الخبراء المتخصصين ، ونفّذ ندوة دولية دعا إليها عددا من الخبراء في العالم لدراسة واقع التخطيط اللغوي في العالم العربي ، إضافة إلى ذلك ساهم المركز بتأسيس وعاء أكاديمي متخصص من خلال إطلاقه لمجلة التخطيط والسياسة اللغوية وهي مجلة علمية محكمة ، كما أصدر المركز عددا من الكتب العلمية المتخصصة في مجال التخطيط والسياسة اللغوية ، وأقام عدة محاضرات لكبار المختصين في هذا المجال طبعت في كتب مختلفة .
وفي السياق ذاته أكدّ الدكتور الوشمي أن مواد النظام المقترحة تعزز قيمة اللغة ومنزلتها ومكانتها ، وتحفظ مقامها الرمزي في التناول والاستخدام ، وتحفز المعنيين من الأفراد والمؤسسات بصورة نظامية ، كما أنها تنظر إلى التعلّم المنهجي للغات الأخرى بوصفه تكاملاً مع التواصل الحضاري الثقافي المهم بما لا يقلل من منزلة العربية .
وقد تضمنت المواد اقتراح تأسيس لجنة تضم ممثّلين لجهات عدة تختص بمتابعة تطبيق أحكام هذا النظام ، والتوصية بما تراه من جزاءات يُنص عليها في اللوائح التنفيذية للنظام التي ستصدر لاحقا بعد إقرار النظام بصفة رسمية . // انتهى //
17:08ت م
1544644.png
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق