حقوقي يطالب النائب العام بالقبض على عمر البشير قبل لقاء السيسي

مصراوى 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتبت ـ هاجر حسني:

طالب ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، النائب العام المصري بالقبض والتوقيف للرئيس السوداني عمر البشير باعتباره مرتكب جرائم ضد الإنسانية وجرائم إبادة جماعية في السودان وتسليمه إلى المحكمة الجنائية في لاهاي.

وقال أمين في منشور عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، إن المحكمة الجنائية الدولية كانت أصدرت أمرا بالقبض على البشير هو وأثنين من مساعديه هم أحمد هارون وعلى كوشيب، وهذا الأمر مطلوب تنفيذه في أكثر من 110 دولة هي مجموع الدول المصادقة على اتفاقية المحكمة الجنائية الدولية.

ولفت إلى أن مصر وقعت على اتفاقية المحكمة فى ديسمبر 2002 ولم تصادق بعد على الاتفاقية، وهذا التوقيع يرتب التزاما أدبيا على الدولة المصرية بضرورة التعاون مع المحكمة بعدم إتاحة الفرصة للمتهمين المطلوبين أمامها من الإفلات من العقاب.

وذكر أمين أن البشير ومساعديه تسببوا في مقتل أكثر من 350 ألف مواطن سوداني بين 2002 وحتى 2005 حيث أحيلت جرائمه إلى المحكمة الجنائية في لاهاي.

ويزور الرئيس السوداني عمر البشير القاهرة يومي ٥ و٦ أكتوبر الجاري، وسيشارك في احتفالات مصر بالذكرى الـ٤٣ لنصر أكتوبر كضيف شرف.

ومن المقرر أن تتناول القمة المصرية السوادنية أوجه التعاون بين البلدين وسبل تنميتها بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع في ليبيا وسوريا وفلسطين واليمن والتعاون في مواجهة الإرهاب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق