ديلي بيست: تنظيم الدولة يستعد لمعركة الموصل

الجزيرة 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الأخبار جولة الصحافة قافلة لمسلحي تنظيم الدولة ينتشرون في محافظة الأنبار غربي بغداد مطلع 2014 (أسوشيتد برس) قافلة لمسلحي تنظيم الدولة ينتشرون في محافظة الأنبار غربي بغداد مطلع 2014 (أسوشيتد برس)
تناولت مجلة ذا ديلي بيست الأميركية المعركة المتوقعة لاستعادة مدينة الموصل في شمالي العراق من سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، وقالت إن التنظيم يستعد لهذه المعركة، ولأي حصار قد يقع على المدينة التي تعتبر معقله الرئيسي في البلاد.

وأضافت ديلي بيست أن تنظيم الدولة يستعد لمواجهة الهجوم الذي يتوقع أن تشنه على الموصل عاصمة محافظة نينوى القوات العراقية وقوات البشمركة الكردية وقوات التحالف الدولي، وأن استعدادات التنظيم تشمل شبكة أنفاق وأسوار وحواجز وخنادق.

وأشارت إلى أن تنظيم الدولة يتفاخر بأن مقاتليه سيكونون قادرين على الصمود أمام أي هجمات متأسين بما يؤمنون به من التعليمات الدينية من حيث الاستعداد والتجهيز لمواجهة الأعداء.

لكن ديلي بيست استدركت بالقول إن السكان المحليين في مدينة الموصل يشككون بما يقوله تنظيم الدولة من حيث صمود مقاتليه.0a835cdb6c.jpg
cb188767ae.jpg
أحد جنود القوات العراقية يطلق النار أثناء اشتباك مع تنظيم الدولة قرب الفلوجة نهاية مايو/أيار الماضي (رويترز)
هجوم وشيك
وأضافت ديلي بيست أن أعضاء تنظيم الدولة الذين يسيطرون على الموصل يدركون جيدا أنهم سيتعرضون لهجوم وشيك من جانب خصومهم، وأن إشاعات تسري بأن الهجوم على الموصل قد يبدأ في أي لحظة من الشهر الجاري.

وقالت إن تنظيم الدولة يجري استعداداته على قدم وساق للدفاع عن المدينة التي يسيطر عليها منذ أكثر من عامين، ونسبت إلى أحد السكان في الموصل قوله إنه يسمع أصوات وضجيج الآلات ومعدات البناء التي لا تتوقف منذ أكثر من أسبوعين.

وأضافت أن المركبات الثقيلة العائدة لمجلس المدينة تقوم بنقل وتحريك الحواجز الخرسانية الكبيرة إلى مشارف المدينة، وأنه يجري ترتيبها بشكل مشابه للطريقة التي اعتاد الجيش العراقي القيام بها عندما كان يسيطر على الموصل.

ونسبت ديلي بيست إلى شاهد عيان قوله إن أعضاء تنظيم الدولة أكملوا تشييد سور بارتفاع ثلاثة أمتار في جنوبي الموصل حول أحياء المأمون وتل الرمان والمنصور، وأشارت إلى بلدة القيارة الواقعة على بعد نحو ستين كلم جنوبي الموصل التي فقد تنظيم الدولة السيطرة عليها مؤخرا.

وقالت إن سكانا محليين آخرين في الموصل أكدوا أن هناك سورا آخر مشابها في شرقي المدينة قرب أحياء سومر ودوميز وفلسطين، وكذلك قرب منطقة كوكجلي وأخرى قريبة منها في شرقي الموصل، حيث توجد أبنية جاهزة لمنع القوات الكردية العراقية من فرض الحصار على ذلك الجزء من المدينة.top-page.gif

وأضافت أن الموصل تعد مدينة كبيرة المساحة ويقطنها نحو 1.5 مليون نسمة، وتعتبر ثاني أكبر المدن العراقية بعد بغداد، ولهذا السبب يصعب على تنظيم الدولة تشييد سور حول المدينة بالكامل.

وقالت إن تنظيم الدولة يبني الأسوار في المناطق القريبة من المداخل الرئيسية للموصل وفي المناطق التي يتوقع أن يأتيه الهجوم من خلالها فقط.

f09b549128.jpg
لافتة لراية تنظيم الدولية الإسلامية في الفلوجة منتصف العام الجاري (رويترز)
صمود الموصل
وأشارت
 ديلي بيست إلى أن أحد الشباب الواعظين من تنظيم الدولة أخبر المصلين في مسجد عمر بن الخطاب بحي النهروان في الموصل بأن الحرب قادمة، وأن "صمود الخلافة يعتمد على صمود الموصل في وجه الكفار".
وأضاف الواعظ موجها خطابه للمصلين "هل سمعتم عن المعركة التي خاضها النبي محمد صلى الله عليه وسلم سنة 627 ميلادية؟ وهل تعرفون كيف انتصر في تلك المعركة؟". وأجاب بأن الناس اتبعوا قائدهم وأنهم لم يخونوه.

ودعا الواعظ أبناء الموصل إلى أن يصبروا ويتحملوا الجوع والعطش ويقاوموا الخوف، و"يدعموا الخلافة ويمنعوا الكفار" من دخول الموصل.

وأوضحت ديلي بيست أن الواعظ كان يقصد في حديثه للمصلين الإشارة إلى غزوة الخندق، حيث حفر النبي الكريم وأصحابه خندقا حول المدينة المنورة في الحجاز، بينما حاصرها الآلاف من الأعداء في الخارج.

وأشارت إلى أن الأسوار التي يبنيها تنظيم الدولة في الموصل تضم خنادق بعمق مترين وعرض مترين على أحد جانبي السور الخرساني، وأضافت أنه قد قم بالفعل الانتهاء من حفر هذه الخنادق في الأجزاء الشرقية والشمالية من مدينة الموصل.

c71ecaedcb.jpg
قصف جوي لقوات التحالف الدولي على مواقع لتنظيم الدولة في إحدى القرى بالموصل نهاية أيار/مايو الماضي (رويترز)
قصف جوي
وأضافت
 ديلي بيست أن تنظيم الدولة سبق أن حاول حفر خنادق على بعد نحو عشرة كيلومترات من الموصل، لكن طائرات التحالف الدولي كانت تقصف آليات ومعدات الحفر بشكل متكرر، وأنها دمرت العديد منها. وأشارت إلى أن الخنادق الجديدة -مثلها مثل الأسوار- لا تغطي محيط المدينة بالكامل.

وقالت إنه يفترض أن تكون هذه الخنادق موصولة بشبكة من الأنفاق السرية التي يشيدها تنظيم الدولة في الموصل.

لكنها استدركت بالقول إن هذه التجهيزات التي يقوم بها تنظيم الدولة قد لا تصمد طويلا أمام زحف وتقدم القوات البرية التي يتوفر لها غطاء جوي، لكنها قد تعيق القوات البرية المهاجمة لأسابيع أو لأشهر.

وقالت إنه يتوقع أن ينهزم مقاتلو تنظيم الدولة في نهاية المطاف باتجاه سوريا كما سبق أن فعلوا في معركتي الفلوجة وتكريت.top-page.gif

المصدر : الجزيرة,الصحافة الأميركية

9914b67e45.jpg

انشر تعليقك عن طريق:

روسيا تواصل قصف المشافي بحلب وقوات النظام تتقدم
قبل ساعتين
واصلت الطائرات الروسية قصفها العنيف لمناطق سيطرة المعارضة السورية المسلحة في حلب شمالي سوريا، مما تسبب في تدمير مشفى آخر. وسمح القصف الجوي العنيف لقوات النظام السوري بالتقدم شمال المدينة.

مواضيع وقضايا: الحرب في سورياالجيش يمشط آخر معاقل الحوثيين في الجوف

قبل ساعتين
قال قائد المنطقة العسكرية السادسة اللواء أمين الوائلي إن قواته تقوم حاليا بتمشيط وتأمين المناطق التي تمت السيطرة عليها أمس السبت في مديرية الغيل بمحافظة الجوف شمال شرقي اليمن.

مواضيع وقضايا: الأزمة في اليمنالتحالف العربي يقصف الحوثيين بعد مهاجمتهم سفينة

قبل 3 ساعات
قال التحالف العربي الذي تقوده السعودية باليمن إن قواته نفذت عمليات استهدفت قوارب لجماعة الحوثي كانت قد قصفت أمس السبت سفينة مدنية قرب مضيق باب المندب المدخل الجنوبي للبحر الأحمر.

مواضيع وقضايا: الأزمة في اليمنالمجر تصوت بشأن اللاجئين وأوربان يلمح لتعديل الدستور

قبل ساعة
يواصل المجريون الإدلاء بأصواتهم في استفتاء مثير للجدل بشأن استقبال نحو ألفي لاجئ ضمن نظام حصص أوروبي إلزامي، وألمح رئيس الوزراء فيكتور أوربان إلى تعديل دستور بلاده على ضوء النتيجة.

مواضيع وقضايا: اللجوء إلى أوروباكوريا الجنوبية تحض الكوريين الشماليين على الانشقاق

قبل 54 دقيقة
دعت رئيسة كوريا الجنوبية الكوريين الشماليين إلى ترك بلادهم والانشقاق، وذلك غداة عبور جندي كوري شمالي الخميس مشيا المنطقة المنزوعة السلاح التي تعد من المواقع الأكثر تحصينا في العالم.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق