6 تصريحات مثيرة للجدل من "عجينة".. بدأت بالملابس المحتشمة وانتهت بكشف العذرية

مصراوى 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتبت-عبير القاضي:

اعتاد النائب إلهامي عجينة، عضو مجلس النوابب، على إصدار تصريحات المثيرة للجدل، والتي تثير غضب الرأي العام، فمنذ انعقاد مجلس النواب قبل 9 أشهر وحتى الآن، وصف البعض تصريحاته بالغريبة و "الشاذة"، بداية من منع تبادل القبلات بين الرجال حتى المطالبة بإجراء كشف العذرية على الطالبات، وطالب البعض بإحالته لطبيب نفسي، واخرين طالبوا الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، باتخاذ كافة الاجراءات القانونية ضده.

كشف العذرية 

111

طالب النائب إلهامي عجينة عضو مجلس النواب، بإطلاق حملة جديدة لتوقيع الكشف الطبي على الطالبات داخل الجامعات بشكل دوري قائلا: "أي بنت تدخل الجامعة لازم نوقع عليها الكشف الطبي لإثبات أنها "آنسة"، وكذلك ينبغي أن تقدم كل بنت مستندا رسميا عند تقدمها للجامعة بأنها آنسة، وذلك من أجل القضاء على ظاهرة انتشار الزواج العرفي في مصر"، مؤكداً انه ليس إلزامياً على اهالي تلك الفتيات، ومن حقهم القبول والرفض، ولكن رأيي الشخصي، انه ستحد من الزواج العرفي المنتشر بين طلاب الجامعة.

ومن جانبه، أدان مركز المرأة للإرشاد والتوعية القانونية، تصريحات النائب إلهامي عجينة عضو مجلس النواب عن ضرورة اخضاع الفتيات الجامعيات لكشوف العذرية كأحد شروط القبول بالجامعة، مطالبًا بإحالته إلى لجنة القيم.

وقال رضا الدنبوقي، المدير التنفيذي للمركز، إن التصريح لا سند له ويخالف أحكام الدستور ويعد "انتهاكا لحرمة جسد الإناث وعدوانًا على كرامتهن"، مطالبا النائب بالاعتذار عن ذلك التصريح المشين والغير لائق صدوره عن عضو مجلس نواب.

ختان الاناث

222

أعلن إلهامي عجينة، عضو مجلس النواب، تأييده لفكرة ختان الإناث، قائلا :" "إحنا شعب رجالته بتعاني من ضعف جنسي، بدليل إن مصر من أكبر الدول المستهلكة للمنشطات الجنسية التي لا يتناولها إلا الضعيف، وإذا بطلنا نعمل ختان سنحتاج رجالة أقوياء، ونحن لا نمتلك رجالاً من هذا النوع".

وقال " إنه من باب أولى علشان تكون فيه عدالة بين الرجال والنساء، إننا نُفعل الختان، لأنه يقلل الشهوة الجنسية لدى المرأة، والمفترض أن تقف النساء إلى جانب الرجال علشان العجلة تمشي".

النساء "مش عارفة ترضع"

333

أثارت تصريحات النائب، إلهامي عجينة، جدلا واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، وبرامج التوك شو، والتي قال فيها إن النساء أصبحت ليس لديهم القدرة على الرضاعة الطبيعية، وبالتالي زاد الطلب على الألبان المصنعة للأطفال، منتقدًا عدم إنشاء الحكومات المتعاقبة مصنعًا لألبان الأطفال حتى وقتنا هذا.

وقال عجينة، إن عدم إنشاء مصنع مع ارتفاع أسعار الدولار أصبح من الصعب استيراد ألبان للأطفال، ما أدى إلى ندرتها فى السوق المصري، لافتاً إلى أن رجال الأعمال يتهربون من دفع الضرائب.

من القبلات بين الرجال داخل البرلمان

444

طالب النائب "عجينة" بمنع القبلات بين الرجال قائلاً: أمنعوا البوس لأنه بيجيب أمراض، "أنا أبوس مراتي بس.. أبوس حد تاني ليه"، وأثارت تلك التصريحات غضب بين نواب البرلمان، مستنكرين تصريحاته الدائمة المثيرة للجدل.

ملابس محتشمه داخل البرلمان

اعترض النائب إلهامي عجينة، على ملابس السيدات في المجلس، موضحا أنه لا يجوز ارتداء "البوت والفساتين والملابس الكاجوال" داخل أروقة المجلس.

وقال عجينة، إن يرفض هذا السلوك وعلى النواب ارتداء الملابس الرسمية والمحتشمة، داخل مجلس النواب، وعلى الدكتور علي عبد العال إصدار قانون يقنن هذه الأوضاع.

غرقى مركب رشيد ليسوا شهداء

555

 وصف، إلهامى عجينة، عضو مجلس النواب، ضحايا مركب رشيد الغارق، بـ"المنتحرين"، مؤكداً أنهم ليسوا شهداء كما يقول البعض عبر وسائل الاعلام المختلفة.

وقال عجينة، في تصريحات تليفزيونية، "نعلم جميعا ظروف المعيشية التى يمرون بها لكن هذا ليس مبررا لإلقاء أنفسهم فى البحر"، مؤكدا أنه لا يجوز إطلاق عليهم شهداء، والأزهر يمكن أن يفتى فى هذه المسألة، وأن مصر مليئة بالفقراء، والجميع يعلم أن الهجرة غير الشرعية انتحار.

انتقادات

انتقد عمرو عزت، القيادي الشاب بحزب "التجمع"، التصريحات التي خرج بها النائب إلهامي عجينة، عضو مجلس النواب، مشيرًا إلى أن تصريحاته تتسم بالهزل، مطالباً عجينة بالابتعاد عن التصريحات التي تتضمن عبارات وآراء لا تصلح، إلا أن تكون مادة إعلامية للخلاف والجدل والتراشق، دون أن تصب في صالح مصر والمصريين.

ومن جانبه، هاجم الإعلامي تامر أمين، النائب إلهامي عجينة بعد مطالبته بإجراء كشوف عذرية على طالبات الجامعات للحد من انتشار الزواج العرفي، قائلا: "كلامك لا مؤاخذة"، مضيفاً أن تصريحات عجينة لا تتفق مع أدبيات المجتمع، ولا الدين.

وفي ذات السياق، استنكرت فايزة محمود عضو مجلس النواب، تصريحات النائب إلهامى عجينة، بعد مطالبته بتوقيع حملة جديدة للكشف الطبي على فتيات الجامعات لإثبات عذريتهن، كشرط للقبول بالجامعات، للحد من انتشار حالات الزواج العرفي بين طلاب الجامعة، مؤكدة :"هذه إساءة لكل بيوت مصر ولا بد من تحويله للجنة القيم، "تأكدنا أن تصريحات عجينة خرجت منه وليست مجرد فبركة صحفية".

و قالت دينا حسين، عضو المجلس القومي للمرأة، تعليقاً على تصريحات إلهامي عجينة، عضو مجلس النواب، إن المجلس أتخذ كافة الاجراءات القانونية الفعلية والعملية، ضد هذا النائب، وتم تقديم بلاغات رسمية للنائب العام، بشأن تصريحاته المثيرة للجدل.

وأضافت قائلة: إن "أعين المجلس مفتوحة ضد اى تصريحات تحدث ضجة اعلامية وتثير الرأي العام، ولن نقف مكتوفي الايدي ضد اى اساءه للمرأة"، مشيرة إلى أن المجلس قام "برفع مذكرة عاجلة لـ على عبد العال رئيس مجلس النواب لاتخاذ كافة الاجراءات القانونية الازمة ضد النائب إلهامي عجينة"

هاشتاج "عجينة ستايل"

666

ودشن رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" هاشتاج "عجينة ستايل" لتعبير عن غضبهم من تصريحات النائب "إلهامي عجينة" المثيرة للجدل، 

والتي اعتبرها البعض لا تتماشى مع العادات والتقاليد في المجتمع المصري.

وغرد أكثر من 54 ألف مستخدم لـ "تويتر" حيث تصدر هاشتاج "عجينة ستايل" المركز الأول للأعلى متابعة على "تويتر"، وظل أكثر من يومين على التوالي.

مقاطعة الأعلام

قرر إلهامى عجينة، عضو مجلس النواب، مقاطعة وسائل الإعلام بالكامل، مضيفاً: "الإعلام للأسف بيحور الكلام ويزعل الناس منى، وبناء عليه قررت المقاطعة ولن أدافع عن الاتهامات الباطلة الموجهة ضدي ".

وقال عجينة في مداخلة هاتفية مع الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، ببرنامج "90 دقيقة" المذاع عبر فضائية المحور، :"لم أهين أحدًا، ولم أطالب بالكشف عن عذرية البنات قبل التحاقهن بالجامعة ولكن كان مجرد اقتراح، ومستعد للدفاع عن نفسى أمام النائب العام".

ووجه حديثه لمعتز بالله عبد الفتاح، قائلاً: "أسف إنى دخلت معك فى مداخلة بالبرنامج واتخذت قرارا بمقاطعة الإعلام لأنه أساء لىّ ولمصر والبنات كلها..وأنا ماسك لسانى كويس وأعلم ماذا أقول". 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق