المغرب.. انتخابات 2016

الجزيرة 0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 

تستعد الأحزاب المغربية لخوض غمار انتخابات تشريعية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري للظفر بمقاعد برلمانية تفتح الطريق للحائز على الأغلبية لقيادة دفة الحكومة.

ويخوض 27 حزبا سياسيا غمار الانتخابات ببرامج انتخابية تختلف شعاراتها لكنها تشترك من حيث طموحاتها وأهدافها، وقد جعلت من أولوياتها قضايا التعليم والصحة والتشغيل والاستثمار.

وقبيل بداية الحملة الانتخابية التي انطلقت يوم 24 سبتمبر/أيلول 2016 بترشيح أكثر من ألف وأربعمئة قائمة انتخابية، قدّمت الأحزاب المتنافسة تعهدات والتزامات ما فتئت تتكرر في مختلف هذه البرامج.

كما تصر بعض التنظيمات على مقاطعة الانتخابات، مثل "جماعة العدل والإحسان" الإسلامية وحزب "النهج الديمقراطي" اليساري، وكذا حركة 20 فبراير التي ظهرت في مرحلة الربيع العربي.

وشهدت الحملة الانتخابية جدلا حادا بسبب الاستقطاب الكبير الحاصل في المشهد السياسي، ومحاولة بعض الجهات إقحام الملك محمد السادس في السباق الانتخابي، رغم إصرار الديوان الملكي على عدم الزج به في هذا الصراع السياسي.0e3d1cd452.jpg

المقاعد.. الدوائر.. المترشحون

78ca27fc89.jpg

برامج الأحزاب

342e5c98b7.jpg

أطلقت الأحزاب الأربعة المشكلة للتحالف الذي دبّر الشأن الحكومي في المملكة بعد أول انتخابات تشريعية تعقُب إقرار دستور 2011، مجموعة برامج انتخابية لا تختلف من حيث توجهاتها الكبرى عن ما تسعى إليه أحزاب خارج الحكومة والبرلمان. للمتابعة  إضغط على الصورة.

مقاطعو الانتخابات

550564e382.jpg

على بعد أيام من تشريعيات الـ7 من أكتوبر/ تشرين الأول بالمغرب، علت أصوات إسلاميين ويساريين وليبراليين مطالبة بمقاطعة هذه الاستحقاقات بداعي "عبثية العملية الانتخابية" و"عدم جدواها".. اضغط على الصورة للتفاصيل

الحملات الانتخابية.. ولائم ومأجورون

2da016e02d.jpg
اكتست الحملات الانتخابية بالمغرب وجها جديدا حيث يتم الاعتماد على من يسمون بالمأجورين وصفحات التواصل الاجتماعي وولائم "الإطعام الجماعي".. اضغط على الصورة للتفاصيل

بنكيران..نجح بملفات وفشل في أخرى

c80aeb1ff5.jpg

اتخذ  رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بنكيران قرارات صعبة وصفت بأنها "لاشعبية" كالزيادة في أسعار البنزين، كما حققت حكومته إنجازات عديدة، خاصة في الملفين الاجتماعي والاقتصادي، لكنها فشلت -حسب متابعين- في تحقيق تقدم في ملفات أخرى كمحاربة الفساد والتصدي للبطالة وإصلاح التعليم.للمتابعة اضغط على الصورة.

من الجزيرة

المصدر : الجزيرة

انشر تعليقك عن طريق:

مظاهرات بعواصم أوروبية تندد بقصف حلب

قبل 51 دقيقة خرج آلاف المتظاهرين في مدن ألمانية والعاصمة البريطانية لندن ومدينة إسطنبول التركية للاحتجاج والتنديد بالقصف المتواصل على مدينة حلب السورية والذي أدى إلى سقوط المئات بين قتيل وجريح.

مواضيع و قضايا: الحرب في سورياإدانة حقوقية لقانون حظر البرقع ببلغاريا

قبل ساعة صادق البرلمان البلغاري على قانون حظر ارتداء البرقع في الأماكن العامة والمؤسسات الحكومية والمدارس، ما أثار جدلا وإدانات حقوقية.دول الخليج والجامعة العربية تطالب بوقف قصف حلب

قبل ساعتين طالبت دول مجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية بوقف الحملة العسكرية التي تشنها روسيا والنظام السوري على مدينة حلب والتي خلفت مئات الضحايا المدنيين خلال الأسبوعين الماضيين.

مواضيع و قضايا: الحرب في سوريا

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق