النجيفي: ماحصل بالموصل نتيجة أخطاء الحكومة والقوات العسكرية...

السومرية نيوز 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

واضاف الائتلاف، أنه "تم خلال الاجتماع الذي عقد بين الطرفين استطلاع رؤى وتوقعات وآراء النجيفي بالوضع السياسي والأمني وبخاصة معركة تحرير الموصل، والوسائل التي يراها مناسبة لعدم عودة الوضع الذي قاد إلى سقوط المدينة، فضلا عن رؤيته لمستقبل المحافظة".

وتابع النجيفي خلال البيان، أن "ما حصل في الموصل هو نتيجة لأخطاء ارتكبتها الحكومة المركزية وقادت إلى الاساءة إلى ثاني أكبر محافظة في العراق تضم أربعة ملايين إنسان بكل تنوعاتهم القومية والدينية والمذهبية، وهذه الأخطاء ارتكبت منذ عقود لكنها تفاقمت بعد 2003 ما عزز الشعور لدى المواطنين بوجود نهج طائفي يستهدفهم".

واعتبر النجيفي، أن "القوات العسكرية في المدينة مارست نهجا غير مقبول من قبل المواطنين ما أفقد الجيش صفته الوطنية وأساء للثقة التي ينبغي أن تكون قائمة، والسبب هو مجموعة من الممارسات والأساليب التي لا تتفق مع القانون وتتناقض مع الروح الوطنية"، مشيرا الى انه "لذلك انهارت هذه القوات بعد مهاجمتها من مجاميع إرهابية من تنظيم داعش وتركت المدينة لمصير مظلم".

واوضح النجيفي، أن "الإرهابيين مارسوا أبشع أنواع الجرائم ضد الايزيديين والمسيحيين والأقليات، ثم انسحبت جرائمهم لتطال مواطني الموصل جميعا حيث استشهد عبر عمليات اعدام عشرة آلاف مواطن بينهم نساء ومواطنون بسطاء وموظفون عاملون في مؤسسات انتخابية ومرشحون للانتخابات، وصحفيون، ومنتسبون في الجيش والشرطة أو موظفون في دوائر الدولة، وهذا ما يؤكد أن داعش تنظيم اجرامي لا يعبر عن فئة معينة أو مذهب معين".

ولفت النجيفي الى ان "معركة تحرير نينوى ينبغي أن يمنح الدور المهم فيها لأبناء المدينة من الحشد الوطني والعشائري فضلا عن الجيش والشرطة وقوات مكافحة الإرهاب وبمساعدة البيشمركة والتحالف الدولي، وأبناء المدينة يرفضون مشاركة الحشد الشعبي، أو البكه كة أو أية قوة مسلحة غريبة، كي يبعدوا أية اختلاطات قد تؤدي إلى اختناقات طائفية وتصفية حسابات".

وأكد النجيفي على "موضوع النازحين وأهمية العمل من أجل بقاء المواطنين في بيوتهم ومساعدتهم للقوات المحررة بدل حدوث موجات نزوح كبيرة ليست هناك قدرة أو استعدادات حقيقية لاستيعابها"، لافتا الى ان "توقيت التحرير شأن عراقي غير مرتبط بأية أجندة أجنبية، فأرواح المواطنين والحفاظ على المدينة أهم من توقيت لا شأن للعراقيين به".

ودعا رئيس ائتلاف متحدون اسمة النجيفي، الخميس (22 ايلول 2016) الى اعتماد ذات التجربة والمنهج الذي اتبع لتحرير الشرقاط، في تحرير الموصل من سيطرة تنظيم "داعش".

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق