وزير الطيران: مصر تفوز بعضوية مجلس منظمة "إيكاو"

أصوت مصرية 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن وزير الطيران المدني شريف فتحي، مساء اليوم السبت، فوز مصر بالمركز الأول عربياً والثاني أفريقياً في انتخابات الجمعية العمومية لمنظمة الطيران المدني الدولية (إيكاو) في الدورة 39 المنعقدة حاليا بمقر المنظمة الدائم بمدينة مونتريال في كندا.

وقال فتحي، بحسب بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن "هذه النتيجة واختيارها عضوا رئيسياً بالمجلس التنفيذي للإيكاو يؤكد تقدير مجتمع الطيران المدني العالمي لمصر، وأن دور مصر العربي والإقليمي واضح للمجتمع الدولي، وأن الإيكاو تقدر لمصر هذا الدور الريادي وهو ما تمثل في إعادة انتخابها في المجلس التنفيذي".

وتابع "جمهورية مصر العربية تفخر بكونها من الدول المؤسسة لاتفاقية شيكاغو، كما أنها عضو بالمجلس منذ إنشائه وهي تنهض بمسؤولياتها في كافة مجالات الطيران المدني، وتمتـثل لقواعد وتوصيات المنظمة وتتعهد بمواصلة الإسهام الإيجابي في تنمية وسلامة وأمن الطيران المدني الدولي".

وبحسب البيان، فإن المجلس التنفيذي للإيكاو يضم 36 عضوا من بين 191 دولة أعضاء بالمنظمة، وينقسم المجلس إلى ثلاث فئات كل فئة تضم 12 عضوا الأولى تمثل الدول التى ساهمت إسهامات كبيرة في مجال الطيران المدني وهى الدول المصنعة للطائرات وتكنولوجيا الطيران، أما الفئة الثانية ومنها مصر فتضم الدول التي لها مشاركات فعالة لتطوير الطيران المدني حول العالم، والفئة الثالثة تضم دول عن مناطق العالم الجغرافية.

و"إيكاو ICAO" هي إحدى منظمات الأمم المتحدة ومقرها الرئيسي في مدينة مونتريال الكندية، وتختص بتطوير أسس أو تقنيات الملاحة الجوية والتخطيط لها والعمل على تطوير صناعة النقل الجوي لضمان أمنها وسلامتها ونموها.

وأعلنت المنظمة -في فبراير الماضي- فوز محمد رحمة بمنصب المدير الإقليمي لمكتب المنظمة بالقاهرة، كأول مصري يشغل هذا المنصب منذ افتتاح مكتب المنظمة بالقاهرة عام 1953.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق