اقتصاد الأسبوع: أدنى سعر للجنيه تاريخيًا.. روسيا ترفع حظر الصادرات ووظائف ببنك مصر

مصراوى 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، مستوى تاريخي للدولار في السوق السوداء، وروسيا ترفع الحظر عن الصادارت المصرية، والحكومة تتوسع في الاقتراض، وظائف بنك مصر، ونظام ضريبي مبسط للمشروعات الصغيرة، والبنوك تسجل أكبر زيادة في استثمار الأذون والسندات خلال 15 عامًا.

روسيا ترفع حظر واردات الخضروات والفاكهة عن مصر

قالت الهيئة الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية، إن روسيا ستستأنف واردات الخضروات والفاكهة المصرية في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام وسط دلائل على عودة حركة التجارة لطبيعتها بين البلدين بعد إلغاء مصر حظر واردات القمح التي تحتوي على أقل نسبة من فطر الإرجوت، وفقًا لوكالة رويترز.

وكانت روسيا أعلنت حظر واردات الخضروات والفاكهة من مصر الشهر الجاري بعد رفض مفتشي الحجر الزراعي في مصر شحنة قمح روسية حجمها 60 ألف طن تحتوى على آثار لفطر الإرجوت الشائع في الحبوب، بينما نفت مصر ارتباط الحظر الروسي أو إلغاه بما يحدث في سوق القمح.

وقال سيرجي دانكفيرت رئيس هيئة الرقابة الزراعية الروسية، "سنقوم باختيار ما يمكن السماح باستيراده حاليًا، إلا أننا سنحافظ على حق القدوم والقيام بحملة تفتيش في أي وقت، ونحتفظ بحق إعادة الحظر في حال لم يعمل بشكل فعال".

الدولار يسجل أعلى سعر له أمام الجنيه

واصل سعر الدولار الأمريكي اشتعاله الملحوظ أمام الجنيه بالسوق السوداء، وسط ارتفاعات شبه يومية ليخطى حاجز الـ13 جنيهات مرة أخرى، مع توقعات بقرب قيام البنك المركزي بخفض جديد للجنيه بالبنوك.

وشهد الدولار خلال تعاملات الأسبوع الماضي قفزات شبه يومية، ليرتفع بأكثر من 42 قرشًا مقارنة بسعر يوم الجمعة قبل الماضية ليسجل أعلى سعر له في التاريخ.

ووفقًا لمتعاملين، سجل الدولار الأمريكي بالسوق السوداء مابين 13.07 و 13.20 جنيهًا للشراء، وما بين 13.30 و 13.35 جنيهًا للبيع للأفراد، مقابل ما بين 12.70 و12.78 جنيهًا للشراء، وما بين 12.80 و12.85 جنيهًا للبيع للأفراد نهاية الأسبوع الماضي.

ويعد هذا أعلى مستوى يسجله الدولار الأمريكي أمام الجنيه في السوق السوداء، حيث تخطى حاجز الـ13.20 جنيهًا للبيع للأفراد الذي كان يعد أعلى مستوى له يوم 25 يوليو الماضي.

البترول تسدد 5.5 مليار دولار للشركاء الأجانب

قال المهندس طارق الحديدي الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، إن الهيئة قامت بسداد مستحقات الشركاء الأجانب بنحو 5.4 مليار دولار خلال العام المالي الماضي (2015-2016) بخلاف سداد 100 مليون دولار من المستحقات المتراكمة عن سنوات سابقة في إطار العمل على تخفيض قيمة هذه المستحقات.

وأوضح الحديدي أن إجمالي ما سددته هيئة البترول للشركاء الأجانب قيمة شراء حصصهم من الزيت والغاز والتزامات القروض والتسهيلات مع البنوك وموردي المنتجات البترولية خلال العام بلغ نحو 16.2 مليار دولار، و31.3 مليار جنيه.

وظائف بنك مصر

أعلن بنك مصر عن حاجته لوظائف محللين ائتمانيين بإدارة المشروعات الصغيرة (SME) في 9 محافظات، حيث يبدأ التقديم على الوظائف من تاريخ اليوم 26 سبتمبر وحتى الثامن من أكتوبر المقبل بالنسبة للغربية، والسابع من أكتوبر بالنسبة للمحافظات الثماني الأخرى.

ووفقًا للموقع الرسمي للبنك، تشمل هذه المحافظات القاهرة، والغربية، والسويس، والمنوفية، والدقهلية، والمنيا، وكفر الشيخ، والشرقية، ودمياط.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

نقل مدابغ الجلود

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، بدء الخطوات التنفيذية لمشروع نقل المدابغ من منطقة مجرى العيون لمدينة الجلود بالروبيكي بمدينة بدر، حيث تم بالفعل الأحد الماضي هدم أول مجموعة مدابغ بمنطقة مصر القديمة.

ووفقًا لبيان للصناعة اليوم تلقى مصراوي نسخة منه، أنه سيتم تباعاً وعلى مدار سنة كاملة استكمال عملية الفك والنقل والتركيب بشكل آمن وبما يضمن استمرار العملية الإنتاجية للمصانع.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

السيسي: 3 أسباب لارتفاع الأسعار

كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن 3 أسباب لارتفاع الأسعار وزيادة معدلات التضخم خلال الآونة الأخيرة.

وقال السيسي ، إن أول هذه الأسباب زيادة أجور العاملين بالحكومة بنحو 150 مليار جنيه، وما يحصل عليه أصحاب المعاشات بنحو 53 مليار جنيه خلال السنوات الأخيرة، وبالتالي تم ضخ نحو 200 مليار جنيه في الأسواق دون مكافأة في المعروض من السلع.

وأضاف أن السبب الثاني لارتفاع الأسعار هو ارتفاع أسعار الدولار، بالإضافة إلى عدم وجود آلية مستقرة في مصر لضبط الأسواق والسيطرة عليها.

ووعد السيسي بخفض أسعار السلع الأساسية خلال الشهرين المقبلين، حيث أوضح أنه سيتم طرح كميات معتبرة لزيادة المعروض من السلع الأساسية لمكافأة الطلب وبالتالي السيطرة على أسعار هذه السلع خلال هذه الفترة.

المالية تطلق موازنة للمواطن

أطلقت وزارة المالية، موازنة المواطن للعام المالي الحالي (2016-2017)، وذلك للعام الثالث على التوالي، في إطار سياسة وزارة المالية الرامية لاشراك المواطنين ومنظمات المجتمع المدني في صياغة أولويات السياسة المالية للدولة عبر تعريفهم بأهم ما ورد بالموازنة العامة.

وأوضح بيان للمالي، أن موازنة المواطن البسيط تستخدم شرح مبسط للسياسة المالية التي تتجلى بالموازنة العامة، والاجراءات التي تتبعها الدولة لتوفير حقوق كل مواطن في السكن والعلاج والتعليم وتحسين جودة الحياة من خلال برامج مختلفة تمولها الخزانة العامة للدولة.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

البنك الدولي يوافق على قرض بـ500 مليون دولار لمصر

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، أنه تمت الموافقة على قرض الخمسمائة مليون دولار من جانب البنك الدولي في واشنطن والمخصصة لتنمية الصعيد.

نظام ضريبي مبسط للمشروعات الصغيرة

أكد عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، أن موازنة المواطن للعام المالي الحالي(2016-2017) تتبنى العديد من الاصلاحات المالية خاصة الضريبية، موضحًا أن الموازنة تستهدف تحقيق إيرادات ضريبية بقيمة 433 مليار جنيه أي 13.4 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي، مقابل 137 مليار جنيه فقط عام 2007/2008.

وقال إن الوزارة تعمل حاليًا على وضع مشروع نظام ضريبي مبسط للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر تلتزم الحكومة بالإنتهاء منه خلال 6 أشهر من تاريخ تطبيق قانون ضريبة القيمة المضافة.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

الحكومة تسعى لاقتراض 324.5 مليار جنيه

أعلنت وزارة المالية، أنها تعتزم اقتراض 324.5 مليار جنيه، خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي (2017-2016)، عن طريق طرح أذون وسندات خزانة، -الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر 2016- ، بنسبة ارتفاع 15.2 بالمئة وبزيادة تقدر بـ43 مليار جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي حيث اقترضت الحكومة 281.5 مليار جنيه.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

111% ارتفاعًا بصادرات مصر لقبرص

شهدت الصادرات المصرية إلى السوق القبرصية طفرة كبيرة خلال النصف الأول من 2016 حيث وصلت إلى 19 مليون يورو مقابل 9 ملايين يورو خلال نفس الفترة من العام الماضي 2015 بزيادة نسبتها 111 بالمئة.

وفي المقابل شهدت الواردات المصرية من قبرص تراجعاً ملموساً حيث سجلت ما قيمته قيمته 6 ملايين يورو فقط مقابل 28.5 مليون يورو عن نفس الفترة من عام 2015 بنسبة انخفاض بلغت 79 بالمئة ليحقق الميزان التجاري مع دولة قبرص فائضاً لصالح مصر قيمته 13 مليون يورو.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

آليات لضبط الأسعار مع تطبيق الضريبة المضافة

قال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية، إن وزارة المالية تدرس عددًا من الآليات لضبط الأسعار في الأسواق مع تطبيق الضريبة على القيمة المضافة.

وأوضح عمرو المنير، أن الآليات منها العمل على الإعلان عن أسعار السلع الأساسية المعفاة بالتعاون مع الجهات المختصة لمنع التلاعب بالأسعار والممارسات الخاطئة، ونشر بيانات مراكز بيع السلع بالأسعار الرسمية في جميع أنحاء الجمهورية مع العمل على توسيع خريطة مراكز البيع من خلال الجهات ذات الصلة.

ووضع نظام مبسط يمكن المواطنين من الإبلاغ عن مخالفات الأسعار والمنتجات وربطه مع الجهات المختصة لاتخاذ اللازم، وتنشيط الدور الرقابي وتفعيل حملات الرقابة على الأسواق بالتعاون مع شرطة مباحث التموين، وأيضًا ضخ الحصيلة الضريبية الإضافية لدعم السلع والخدمات الأساسية.

البنوك تسجل أكبر زيادة بالاستثمار في سندات الحكومة

أعلن تقرير للبنك المركزي المصري، ارتفاع إجمالي الأوراق المالية المستثمرة من البنوك (بخلاف البنك المركزي) في يونيو 2016 بقيمة 29.55 مليار جنيه، حيث بلغت قيمتها بنهاية الشهر 1283.6 مليار جنيه مقابل 1254.1 مليار جنيه بنهاية مايو الماضي.

وبحسب التقرير الشهري الصادر من البنك المركزي، ارتفع إجمالي الأوراق المالية المستثمرة من البنوك في القطاع الحكومي (الأذون والسندات) بقيمة 31.6 مليار جنيه خلال يونيو، حيث بلغ 1223.8 مليار جنيه بنهاية الشهر مقابل 1192.2 مليار جنيه بنهاية شهر مايو الماضي.

وبذلك بلغت الزيادة في الأوراق المالية المستثمرة من البنوك في القطاع الحكومي خلال عام (2015-2016) نحو 270.5 مليار جنيه بنسبة زيادة 28.4 بالمئة، حيث كان رصيد البنوك في الاستثمار بهذه الأوراق المالية في يونيو 2015 بلغ 953.3 مليار جنيه.

وتعد قيمة الارتفاع في الأوراق المالية المستثمرة من البنوك في القطاع الحكومي خلال السنة المالية الماضية هي الأعلى في الـ 15 عامًا الأخيرة على الأقل وذلك بحسب ما توفر من بيانات بتقارير البنك المركزي.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق