(س و ج)| 5 معلومات عن ميناء أرقين البري "حلقة الوصل بين مصر وإفريقيا"

مصراوى 0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب – عبدالله قدري:

افتتح وزير النقل الدكتور جلال سعيد، ميناء أرقين البري الذي يربط بين مصر والسودان، وذلك في إطار تعزيز حركة التجارة بين مصر والسودان، وصولًا إلى الدول الإفريقية، بهدف خدمة التجارة لأكبر تكتل إفريقي.

ويستعرض مصراوي في 5 أسئلة ما يهم القاريء في معرفته عن ميناء أرقين البري من المعلومات الرسمية الصادرة عن وزارة النقل وهيئة الموانيء.

س – ما هو ميناء أرقين؟

هو معبر حدودي يربط بين مصر والسودان، يمتد على بعد اكثر من 900 كيلومتر شمال العاصمه الخرطوم على الضفه الغربيه لنهر النيل عند بحيرة النوبة، تم إنشاؤه على مساحة 130 ألف متر مربع، تنقسم إلى 100 الف متر مربع ساحات ومكاتب ومناطق خدمية و30 ألف متر مربع منطقة إعاشة وتشتمل مساحة الميناء على 30 ألف متر مربع.

س – إلام يهدف هذ الميناء؟

يهدف الميناء إلى زيادة حركة التجارة مع دول حوض النيل والقارة الافريقية، كما يسهم فى تنمية جنوب مصر ومنطقة توشكى من خلال حركة الشاحنات والركاب على هذا الطريق ويعتبر ميناء آرقين هو نقطة الانطلاق الأولى لمحور "الإسكندرية / كيب تاون "والذى من شأنه أن يربط أكبر تكتل إفريقي من البحر المتوسط حتى المحيط الهادى ويخدم حركة التجارة ل 15 دولة افريقية تقع على الطريق التجارى البرى لهذه الدولة.

س – ما تكلفة استثمارات الميناء وما قدرته الاستيعابية؟

انتهت هيئة الموانىء البرية والجافة من إنشاء الميناء وذلك باستثمارات 93 مليون جنيه على مساحة 130 ألف متر بطاقة استيعابية 7500 مسافر يوميا وأكثر من 300 شاحنة و أتوبيس، كما يحتوى على صالتى سفر ووصول بطاقة 1881 لكل اتجاه تتسع ل 7500 راكب يوميا، بالإضافة إلى ساحة للشاحنات والسيارات والأتوبيسات على مساحة 20 الف متر مربع بالإضافة إلى مولدات كهربائية بطاقة 3الاف كيلو وات وخزانات مياه صالحة للشرب بطاقة 250 متر مكعب وخزانات علوية بطاقة 100 متر مكعب.

س - كيف يُسهم ميناء أرقين في حركة التجارة؟

تستهدف وزارة النقل إنشاء مجزر بمنطقة أرقين للمساهمة في سد جزء من الفجوة الغذائية في اللحوم وكذا إقامة منطقة للحجر الصحي للحيوانات الحية الواردة من افريقيا على مساحة 15 فدان، كما تخطط الوزارة لإنشاء منطقة لوجستية في كل من مينائي قسطل وأرقين تبلغ مساحة كل منهما مليون متر مربع - على مراحل - لخدمة محور الاسكندرية – كيب تاون وذلك لإجراء عمليات انشطة القيمة المضافة على البضائع والواردة والصادرة من والى دول افريقيا ، كما تقوم هيئة الموانئ البرية حاليا بالتنسيق مع الجمعية التعاونية للبترول لإنشاء محطة وقود وخدمات متكاملة للسيارات والشاحنات في منطقة قسطل على مساحة فدان تقريباً.

س- متى سيتم افتتاحه رسميًا؟

حسب التصريحات المعلنة، فإن ميناء أرقين سيتم افتتاحه في شهر أكتوبر الجاري بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس السوداني عمر البشير. وكان وزير النقل دكتور جلال سعيد قد افتتح الميناء بشكل تجريبي يوم الخميس الماضي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق