طارق شندب لـ"بوابة القاهرة": هذه هي الطريقة لمواجهة قانون "جيستا"

كايروبورتال 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب : محمد عطيفي السبت، 01 أكتوبر 2016 07:56 م

طارق شندب

قال المحامي اللبناني الدكتور طارق شندب إن قانون "جيستا" الذي أقره الكونجرس الأمريكي لمقاضاة السعودية في أحداث سبتمبر يتعارض مع مبادئ العدالة الدولية وميثاق الأمم المتحدة ويضرب العلاقات الدولية.

وأضاف "شندب" في تصريحات خاصة لـ"بوابة القاهرة" أن القانون يمهد لنزاعات بين الدول ويضرب أساس القانون الجنائي الدولي في الأمم المتحدة، وعلى لجنة القانون الدولي الطلب من الجمعية العامة للأمم المتحدة اتخاذ قرار لوضع حد لهذا القانون.

وتابع المحامي اللبناني : "على السعودية ودوّل الخليج مواجهة هذا القانون بسحب أموالهم من أميركا واستعمال سلاح النفط ومواجهة هذا الاستكبار الذي يستهدف العالم الإسلامي".


ويرى أن المواجهة تتطلب محاسبة أميركا بدعاوي بقوانين مماثلة ومحاسبتها على جرائمها التي ارتكبتها في العرق وافغانستان والعديد من دول العالم الاسلامي والعربي، ولا بد من سن تشريعات في الدول العربية لملاحقة المجرمين من المسؤولين الأميركان عن ما اقترفوه من جرائم.

وكان الكونجرس الأمريكي أقر قانون يتيح لأهالي ضحايا أحداث 11 سبتمبر بمقاضاة السعودية لطلب تعويضات، بالرغم أن تقارير أمريكية نفت تورط المملكة أو أشخاص سعوديين في الحادث.

ويذكر أيضا أن الكونجرس الأميركي أبدى ندمه على تمرير القانون، الذي وصفه بـ"الخطأ"،

وفي السياق ذاته، ذكرت صحيفة "يو.إس.إيه توداي" نقلا عن رئيس الكونجرس بول ريان أن المجلس يتبنى مشروع قانون جديد لإصلاح مشكلات "جيستا" بعد عودة الكونجرس من عطلة الانتخابات، وقال: "أود أن أعتقد أن هناك طريقة نتمكن من للإصلاح بحيث لا يواجه أي من موظفينا مشاكل قانونية في الخارج، مع حماية حقوق الضحايا 11/09، وهو ما لم يتمكن (جيستا) القيام به".


إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق