الكونغرس الأميركي قد يصحح قانون جاستا

الجزيرة 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وأوضحت أن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكنويل قال أول أمس الخميس إن أحدا لم يركز على الجانب السلبي المحتمل لخطوة الكونغرس على العلاقات الدولية الأميركية، وإنه يعتقد أن إبطال فيتو أوباما كان مجرد غلطة من جانب المجلس.

وأضافت نيويورك تايمز أنه بدلا من أن ينحي ماكنويل بالمسؤولية كاملة على مجلس الشيوخ حيث يجب أن تكون فإنه مضى بشكل عبثي بإلقاء اللوم على الرئيس أوباما، وذلك بدعوى فشله في الإخبار عن العواقب المحتملة لمشروع القانون.

واستدركت بالقول إن الرئيس أوباما والوكالات الأمنية الوطنية والحكومة السعودية والدبلوماسيين المتقاعدين والاتحاد الأوروبي كلهم أمطروا الكونغرس الأميركي بالتحذيرات قبل اتخاذ خطوته هذه.

تحذيرات
لكن المشرعين الأميركيين تجاهلوا هذه التحذيرات جميعها واستعجلوا للتصويت الذي أدى إلى إبطال "فيتو" أوباما.

وأضافت نيويورك تايمز أن مشروع القانون يعطي عائلات الضحايا الحق بالمقاضاة وطلب التعويضات، ولكنه بدأ يعقد العلاقة مع السعودية، وأنه يمكن أن يعرض الحكومة والمواطنين والشركات الأميركية لدعاوى قضائية في الخارج.

وأشارت إلى أن عائلات ضحايا هجمات سبتمبر يعتقدون أن ثمة دورا للسعودية فيها، وذلك لأن 15 من أصل 19 من خاطفي الطائرات -الذين هم أعضاء في تنظيم القاعدة- كانوا سعوديين.

واستدركت الصحيفة بالقول إن لجنة أميركية مستقلة حققت في هجمات سبتمبر ولم تعثر على أي دليل بأن الحكومة السعودية أو مسؤولين كبارا فيها قاموا بتوجيه أو تمويل الإرهابيين الذين نفذوا الهجمات.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق