السويدي يترأس دعم مصر بالتزكية

البديل 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قبل ساعات من  بدء الانتخابات الداخلية لائتلاف دعم مصر المقرر لها مساء الاثنين المقبل، أعلن اختيار النائب محمد زكي السويدي رئيسًا للائتلاف بالتزكية، بعد انسحاب النائب إيهاب غطاطي، المرشح الثاني، حيث تم غلق باب الترشح مساء الخميس الماضي.

ويرجع اختيار السويدي بالتزكية إلى علاقاته القوية داخل الائتلاف، التي سرعان ما ترجمت إلى أفعال، حتى سارع أغلب نواب الائتلاف بإعلانهم اختياره قبل أيام من الانتخابات، وبناء عليه تم حسم المنصب.

من بين الأسباب التي جعلت السويدي يتربع على عرش ائتلاف الأغلبية داخل البرلمان وضعه المالي، فهو أحد أغنى رجال الأعمال في مصر، حيث تشير عدد من التقارير الاقتصادية إلى أن محمد زكي السويد يأتي ضمن أغنى 10 رجال أعمال في مصر بثروة تقدر بـ3 مليارات جنيه، وبذلك سيضمن تمويلًا دائمًا للائتلاف خلال الفترة المقبلة بمساعدة عدد آخر من رجال الأعمال أصحاب المليارات، لعل أبرزهم النائبة سحر طلعت مصطفى، شقيقة رجال الأعمال هشام طلعت مصطفى، بجانب النائب محمد السلاب، نجل رجل الأعمال الشهير مصطفى السلاب.

حزب مستقبل وطن الذي يمتلك 52 مقعدًا داخل الائتلاف أعلن دعمه للسويدي، حيث قال المهندس أشرف رشاد، رئيس الحزب وعضو مجلس النواب: الحزب وهيئته البرلمانية يدعمان النائب محمد زكي السويدي رئيسًا لائتلاف دعم مصر، قبل أيام من بدء دورة الانعقاد الثانية للبرلمان، مشيرًا إلى أن لديه خبرة سياسية كبيرة وعلاقات طيبة بكل القوى السياسية والأحزاب تحت قبة البرلمان، مما يؤهله لقيادة الائتلاف وإحداث حالة من التوافق داخل البرلمان.

وأشار رشاد إلى أن ائتلاف دعم مصر يحتاج إلى تحركات ومجهود كبيرة ورؤية محكمة مع بداية دورة الانعقاد الثانية المهمة، خاصة مع قرب معركة انتخابات المجالس المحلية، موضحًا أن الحزب ونوابه وقياداته وأعضاءه لديهم ثقة في قدرة النائب محمد السويدي على القيام بهذا الدور وامتلاكه الخطة لتنفيذ ذلك.

على نفس خطى حزب مستقبل وطن أعلن أحمد السيجيني، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، دعمه للسويدي الذي يمتلك خبرة سياسية كبيرة، إلى جانب القدرة على إدارة الائتلاف وحل عدد كبير من المشكلات والانتقادات التي كانت توجه له خلال دور الانعقاد الأول، مشيرًا إلى أن هناك حالة من التوافق على دعم محمد السويدي منذ اللحظة الأولى لإعلانه الترشح.

في السياق ذاته قال النائب علاء عبد المنعم، المتحدث الإعلامي لدعم مصر: جدول الأعمال المحدد والمعلن عنه من جانب الائتلاف لتنفيذه يوم الاثنين المقبل سيطبق دون تغيير، باستثناء إجراء الانتخابات على منصب رئيس الائتلاف، حيث تم إلغاء هذه الإجراء؛ نظرًا لحسم المقعد بالتزكية. أما انتخابات المكتب السياسي وممثلي الائتلاف في المحافظات فستجري في موعدها.

الرابط الدائم

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق